"سودانى" و"فرنسى" يفوزان بجائزة الشارقة للثقافة العربية

الجمعة، 08 أبريل 2011 05:47 م
"سودانى" و"فرنسى" يفوزان بجائزة الشارقة للثقافة العربية المدير العام لليونسكو إيرينا بوكوفا
كتبت هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل مدير المسرح السودانى على مهدى نورى والبروفيسور الفرنسى شريف خزندار على جائزة اليونسكو- الشارقة للثقافة العربية للعام 2011. وستمنحهما المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا الجائزة فى 15 أبريل الجارى.

وعلى مهدى نورى ممثل ومدير مسرح، أسس عام 2004 فرقة البقعة التى تتنقل فى مناطق الحرب فى السودان وتقدم مسرحيات يؤديها أولاد جنود أو أيتام حرب.

تستخدم أعماله المستوحاة من التراث الثقافى السودانى تقنيات سرد مختلفة، فضلًا عن الفولكلور وفن التمثيل الإيمائي. وأشارت لجنة تحكيم الجائزة الدولية إلى أن "هذا العمل عرف استخدام اللغة والثقافة العربيتين بطريقة مرنة، استطاع من خلالها الممثلون الشباب إعادة بناء أنفسهم إضافة إلى أن الدور الفاعل الذى أدَّاه على مهدى نورى فى المعهد الدولى للمسرح منح عمله اعترافًا دوليًّا.
أما البروفيسور شريف خزندار فهو شاعر وروائى ومدير مسرح. أسس العام 1982 فى باريس مركزًا ثقافيًّا هو "بيت ثقافات العالم" الذى ما زال يديره إلى اليوم. ولفتت لجنة تحكيم الجائزة الدولية إلى المكانة الخاصة التى منحها لمظاهر الثقافة العربية فى برامج "بيت ثقافات العالم". وشددت كذلك على إسهامه القيم فى "الحوار بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى منذ ما يقرب من خمسين عامًا.

أنشأ المجلس التنفيذى لليونسكو عام 1998 -بناء على توصية من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي- جائزة الشارقة التى تمنح كلًّا من الفائزين 30000 دولار من إمارة الشارقة، وتهدف إلى تكريم شخصيات أو جماعات أو مؤسسات أسهمت فى تطوير الثقافة العربية ونشرها وتعزيزها، إضافة إلى المحافظة على التراث غير المادى للثقافة العربية وتنشيطه.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة