ارتفاع أسعار البترول يؤثر على إنتاج مصانع البلاستيك

الخميس، 07 أبريل 2011 02:16 م
ارتفاع أسعار البترول يؤثر على إنتاج مصانع البلاستيك براميل بترول _ صورة أرشيفية
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد قطاع صناعة البتروكيمائيات ارتفاعا كبيرا فى تكاليف الإنتاج متأثرا بازدياد أسعار البترول التى قفزت جراء الإحداث السياسية الراهنة بمنطقة الشرق الأوسط وتوقف ليبيا عن الإنتاج والتى تعد من أكبر الدول المصدرة للبترول.

وأكد خبراء ومحللون، أن أسعار مشتقات صناعة البلاستيك سوف ترتفع بنفس زيادة المواد البترولية الداخلة فى عمليات التصنيع، لافتين إلى اتجاه عدد من المصانع إلى الإغلاق خاصة أنها كانت تسلم طن البلاستيك فى التوريدات الحكومية بواقع 10 آلاف جنيه، وقد زادت تكلفة الإنتاج بواقع 20%.

وطالب الخبراء الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى بضرورة إطلاق البنوك مبادرة من أجل إعفاء الشركات من مديونياتها أو جدولتها بهدف دفع عجلة الإنتاج والتنمية أسوة بالمبادرة التى أطلقها البنك الأهلى المصرى لإعفاء المتعثرين من الدين فى حالة سددوا 10% من أصله.

من جانبه قال حسن ذكى رئيس الاتحاد العام لمنتجى ومصنعى البلاستيك فى الوطن العربى، إن أسعار المنتجات البتروكيماوية ترتبط بالنفط فى العالم، لافتا إلى أن الأحداث الأخيرة فى ليبيا أثرت بشكل كبير على صناعة البلاستيك فى مصر خاصة أن المادة الخام لصناعة البوربلين الذى يدخل فى صناعة البلاستيك بشكل رئيسى توقف أنتاجها فى ليبيا جراء الثورة هناك، والاتجاه إلى استيرادها من الصين ودول شرق آسيا بما أدى إلى ارتفاع تكاليف النقل وتأخر عمليات الاستيراد وتوقف العديد من المصانع عن العمل نتيجة نقص المواد الخام.

وطالب ذكى محافظ البنك المركزى بضرورة إطلاق مبادرة للمصانع المتعثرة وجدولة ديونيها من خلال أقساط مناسبة على غرار المبادرة التى أطلقها البنك الأهلى المصرى من قبل.

فى الوقت نفسه توقع محللون أن يصل حجم الاستثمارات فى صناعة البتر وكيماويات فى منطقة الشرق الأوسط بنهاية عام 2015 إلى 55 مليار دولار بنسبة نمو سنوى تصل إلى 9% حيث سترتفع حصة دول الخليج فى إنتاج البولى إثيلين عالميا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة