تعلم بورصة.. ما أنواع الأسهم؟

الخميس، 07 أبريل 2011 12:18 ص
تعلم بورصة.. ما أنواع الأسهم؟ البورصة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للأسهم عدة أنواع، أولها الأسهم العادية، وهى صكوك ملكية تعطى لحاملها الحق فى حضور الجمعية العامة السنوية، والحصول على توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحاً، وقرر مجلس إدارة الشركة توزيع جزء منها أو كلها، وفى حالة تصفية الشركة يتم صرف مستحقات حملة الأسهم العادية بعد صرف مستحقات حملة السندات وحملة الأسهم الممتازة.

وهناك أسهم الخزينة، وهى الأسهم التى تقوم الشركة المصدرة بإعادة شرائها من السوق عن طريق عملية شراء من خلال بورصة الأوراق المالية وأسهم الخزينة لا يحق لها توزيعات أو التصويت خلال فترة ملكية الشركة لها.

أما الأسهم المجانية، فهى توزيعات تقوم بها الشركة تقضى بحصول حامل السهم على نصيبه من التوزيعات فى صورة أسهم عادية، وتعتبر التوزيعات فى شكل أسهم زيادة فى رأس مال الشركة.

وهناك أيضاً الأسهم غير المقيدة وهى الأسهم التى لم تتقدم بطلب قيدها بالبورصة أو لا تستوفى معايير وشروط القيد بالبورصة، أما الأسهم المقيدة فتعنى أسهم الشركة المقيدة فى البورصة وجميع البورصات العالمية لديها قواعد وشروط قيد يجب على الشركات الالتزام بها ليتم قيدها.

أما الأسهم الممتازة، فهى فئة من الأسهم التى تمنح لمالكها حقوق إضافية لا يتمتع بها صاحب السهم العادى مثل أن يحصل مالكها على أسبقية عن حملة الأسهم العادية فى الحصول على نسبة من أرباح الشركة، كما أنهم يتمتعون بأولوية فى الحصول على حقوقهم عند تصفية الشركة قبل حملة الأسهم العادية وبعد حملة السندات.

وهناك الأسهم المميزة Blue Chips، وهى أسهم الشركات ذات الجودة والمصداقية والقدرة على تحقيق نتائج جيدة فى معظم الأوقات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

جمعية اسهمى للتنمية

تعلم بورصة

عدد الردود 0

بواسطة:

جمعية اسهمى للتنمية - بالاسكندرية

جمعية اسهمى للتنمية- بالاسكندرية

كل التحية و التقدير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة