حمد بن جاسم ينفى دعوة نجاد للقمة الخليجية

الأربعاء، 03 سبتمبر 2008 12:02 م
حمد بن جاسم ينفى دعوة نجاد للقمة الخليجية الشيخ حمد بن جاسم يؤكد عدم دعوة إيران لقمة الخليج
جدة (وكالات)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفى رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى، أن تكون الزيارة التى قام بها مؤخرا أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثانى لإيران، هدفها توجيه الدعوة للرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد لحضور قمة دول مجلس التعاون الخليجى القادمة التى ستعقد فى مسقط.

وأشار حمد بن جاسم - خلال اللقاء الذى عقده مساء الثلاثاء، فى جدة عقب اختتام اجتماع أعمال الدورة 108 للمجلس الوزارى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية - إلى أن تلك الزيارة كان هدفها الاطلاع على آخر المستجدات وتطوير العلاقات بين دول المجلس وإيران. كما أن أمير قطر اقترح خلال زيارته الأخيرة لطهران عقد حوار مباشر بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجى، دون توجيه دعوة لإيران إلى القمة الخليجية المقبلة فى مسقط.

وأضاف "لا بد من أن يكون هناك تفاهم بين إيران ودول مجلس التعاون لذلك رأى الأمير طرح اقتراح بعقد لقاء إيرانى خليجى للتشاور، وبحث سبل التفاهم حول القضايا التى تهم المنطقة". إلا أنه أوضح أن الاقتراح القطرى لم يكن يعنى عقد هذا اللقاء الحوارى، خلال القمة الخليجية القادمة فى سلطنة عمان" لأن القمة الخليجية لها مواضيعها وأجندتها".

وأضاف أن "اللقاء الإيرانى الخليجى الذى اقترحه أمير قطر على مستوى القمة أو غير القمة، هو فكرة ندرسها مع أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون وهى تحتاج إلى إجماع خليجى واتفاق القادة عليها، لأن هدفها أن نتكلم مع إيران وجها لوجه لحلحلة الأمور والعمل على استتباب استقرار فى المنطقة".

وحول موقف دول المجلس من النزاع الروسى الجورجى، أوضح أن دول المجلس تقف موقفا محايدا من هذا النزاع وتتمنى حله سلميا.

وقال إن دول مجلس التعاون الخليجى تسعى لاستخدام الطاقة النووية بالتنسيق فيما بينها.

وبالنسبة لدور قطر فى القمة الرباعية التى ستعقد فى سوريا الخميس، بين زعماء قطر وسوريا وفرنسا وتركيا للنظر فى المفاوضات السورية الإسرائيلية، قال الشيخ حمد بن جاسم إن دور قطر هو "دور تحفيزى" واستكمالا لدورها السابق فى هذا الموضوع. بالإضافة إلى استكمال دورها فى موضوع لبنان الذى سبق أن استضافته قطر، فى إشارة إلى الحوار اللبنانى اللبنانى الذى استضافته الدوحة.


وأكد الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى أن مقترحات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز فى قمة الدوحة، تم تفعيلها فى اللقاء الذى عقد مؤخرا فى جدة بين خادم الحرمين الشريفين وأمير دولة قطر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة