"نساء قاسم أمين" فى 3 عروض بأوبرا الإسكندرية

الأربعاء، 06 أبريل 2011 05:04 م
"نساء قاسم أمين" فى 3 عروض بأوبرا الإسكندرية أوبرا الإسكندرية
كتبت شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت إدارة دار الأوبرا المصرية تقديم عرض "نساء قاسم أمين" فى ثلاث ليال بمسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" تبدأ الثامنة مساء أيام الأحد، الاثنين، الثلاثاء 10، 11، 12 أبريل.

يتناول العرض الأفكار المستنيرة لزعيم الحركة النسائية بمصر قاسم أمين، والتى أدت إلى تحرير المرأة وانتقالها من الجمود إلى حرية الرأى والقدرة على الاختيار بهدف إقامة مجتمع صالح.

كما يجسد المتغيرات الاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية مع نهاية القرن التاسع عشر التى يشير إلى بداية الوعى السياسى، وتتزامن مع ظهور نخبة من علماء الإسلام فى ذلك الوقت، ومنهم رفاعة الطهطاوى وجمال الدين الأفغانى والكواكبى والشيخ محمد عبده وتلميذه قاسم أمين.

يناقش العرض أيضا فكرة الجدل والحراك الفكرى لقاسم أمين دفاعاً عن المرأة، حيث تستطيع شخصيات نسائية جنباً إلى جنب مع شخصيات ذكورية ظهروا بقوة بين طيات القرن العشرين، وأصبحوا رموزاً نتعلم منها على مسرح الحياة لتعيد ربط الآراء والمعانى والنظريات والنضال مع الذين جاءوا بعد قاسم أمين مثل "هدى شعراوى – صفية زغلول - الملكة نازلى- باحثة البادية – مى زيادة" نساء لديهن قضية ومستقبل، فهل تحققت أحلامهمن الإجابة يقدمها العرض من خلال مزج الأحداث بالحركات التعبيرية والموسيقى وبراعة الراقصين .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة