وول ستريت: واشنطن تقلص مساعدتها العسكرية للبنان

الإثنين، 04 أبريل 2011 12:56 م
وول ستريت: واشنطن تقلص مساعدتها العسكرية للبنان سعد الحريرى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تهديد للقوى الإسلامية الصاعدة فى البلدان العربية، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الإدارة الأمريكية أقدمت على تجميد شحنة أسلحة للقوات المسلحة اللبنانية فى أعقاب انهيار حكومة الحريرى الموالية للغرب يناير الماضى، الأمر الذى يؤكد المخاوف المتزايدة إزاء دور حزب الله فى البلاد.

تعليق الصفقة يأتى كجزء من مراجعة أوسع للمساعدات الأمنية الأمريكية للبنان، يمثل تحذيرا للمستقبل غير الموثوق به للثورات العلمانية التى تجتاح الشرق الأوسط وقدرة واشنطن المحدودة على التأثير فيها.

وتلفت الصحيفة إلى ثورة الأرز فى لبنان التى اندلعت فى 2005 بموجة من الاحتجاجات الشعبية والتى أثارت الآمال الساعية إلى الديمقراطية الغربية، مثل الكثير من الثورات التى تجتاح المنطقة حاليا، ولكن على نقيض ما هو متوقع جاءت نتائج الثورة مضادة للولايات المتحدة وحلفائها بصعود حزب الله الشيعى، الذى يعد منظمة إرهابية من منظور الغرب، إلى السلطة.

وأكدت الصحيفة الأمريكية موافقة وزير الدفاع روبرت جيتس على تجميد الصفقة دون إعلان القرار بسبب مخاوف من أن يتسبب الكشف فى التدخل بمفاوضات داخلية حساسة فى لبنان بشأن تشكيل الحكومة الجديدة وسياساتها.

وقد أوضح مسئولو الدفاع الأمريكى استمرار تقديم الدعم غير المادى للجيش اللبنانى والمتمثل فى التدريب واصفين العلاقات بين الجانبين بالقوية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة