المواقع الإلكترونية تدخل حلبة سباق "كذبة أبريل"

الأحد، 03 أبريل 2011 04:02 م
المواقع الإلكترونية تدخل حلبة سباق "كذبة أبريل" جوجل
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبارت المواقع الإلكترونية فى الاشتراك فى الاحتفال بكذبة أبريل الشهيرة بابتكارها خدعا جديدة لتكون كذبة أبريل الإلكترونية، وبهذا دخلت حلبة السباق مع البشر فى المزاح والخديعة التى يعلن فى نهاية يوم الأول من أبريل بأنها كانت "كذبة أبريل".

وفى مقدمه هذه المواقع محرك البحث العالمى الشهير "جوجل" الذى قام بغش مستخدميه وأوهمهم بأنه أطلق خدمات جديدة. وتمثلت الخدعة فى الإعلان عن "خدمة جديدة" تسمح لمستخدميه بكتابة رسائلهم الإلكترونية من خلال حركات جسدية عوضا عن الطباعة على لوحة المفاتيح التى وصفها بأنها "قديمة" و"غير فعالة".

واستكمالا لهذه الخدعة وحتى لا يشك المستخدمون فى صحتها قام جوجل بنشر فيديو يشرح فيه شخص كيفية استخدام الخدمة ما يجعل الأمر يبدو وكأنه واقعيا.

وفى شرح للخدمة الجديدة يقوم هذا الشخص بتحريك يديه كما لو أنه يفتح مغلفا ويقول إنه بهذه الطريقة يمكن فتح رسالة جديدة، ويتابع إنه من أجل الرد على المرسل، يكفى الإشارة بالإبهام إلى الوراء، أو بالإبهامين إلى الوراء للرد على جميع المرسلين فى وقت واحد، وللإرسال يكفى لحس الإبهام وتوجيهه إلى الأسفل.

ولم يكتف جوجل بهذه الكذبة بل إصر على أن يتفوق على البشر وتكون له كذبتان، فقام ببث خدعة أخرى تمثلت فى نشر نص ساخر لخدمة "الأوتوكومبليتر" يؤكد لمستخدميه أنه سيطلق خدمة تسمح بتخمين ما ينوى المستخدم البحث عنه قبل طباعته وليس فقط وضع احتمالات لما يبحث عنه المستخدم بمجرد البدء فى طباعة الأحرف الأولى من الكلمة أو الجملة التى يبحث عنها، وتبين بعد ذلك للمستخدمين أنها كذبة أبريل وكان ذلك فقط للمزاح والسخرية.

ولم تقتصر كذبة أبريل الإلكترونية على جوجل فقط بل نافسها فى ذلك موقع "هافنجتون بوست" الإخبارى الذى رد بشكل ساخر على قرار صحيفة "نيويورك تايمز" بفرض رسوم على الراغبين بقراءة موادها على الإنترنت، وقال إنه أيضا فرض رسما على الراغبين فى قراءة مواده الإلكترونية، ولكن هذا الرسم لا ينطبق إلا على القراء من الصحفيين العاملين فى "نيويورك تايمز".

فيما ابتكرت شركة "أبل" نوعا آخر من المزاح بإعلانها عن تخصيص يوم الأول من أبريل جلسات "بار الأصدقاء" حيث يجلس المهندسون الكبار ليستمعوا إلى ما يريده الناس وتعليقاتهم على منتجات الشركة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة