خسائر الصناعات الغذائية تتعدى المليار جنيه

الثلاثاء، 29 مارس 2011 02:45 م
خسائر الصناعات الغذائية تتعدى المليار جنيه هانى برزى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد هانى برزى، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن حجم الخسائر الذى تعرض لها مصدرو الصناعات الغذائية يفوق المليار جنيه، خاصة إلى دولة ليبيا، والتى تعد أكبر الأسواق المستوردة للسلع المصرية، بما يفوق المليار جنيه سنوياً نتيجة الأحداث الطارئة التى تمر بها البلاد.

وأضاف برزى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن ليبيا تستورد معظم السلع الغذائية المصنعة من مصر، ومنها الجبن المثلثات، والحلويات، والعصائر، وغيرها.

كما أشار إلى أن اليمن توقفت هى الأخرى تماماً عن الاستيراد، ويقدر حجم الاستيراد لها بما يعادل 400 مليون جنيه سنوياً، إضافة إلى سوريا التى تعتبر على المحاك لوقف التصدير خلال الفترة القادمة.

وكشف برزى أن المجلس يبحث حالياً عن أسواق بديلة يأتى فى مقدمتها أفريقيا، وتستمر المباحثات لحل مشاكل الشحن إلى هناك خلال الفترة الحالية مع وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، وأضاف برزى أن المجالس فى انتظار توصل الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء إلى حلول لفتح التصدير إلى السودان مرة أخرى خلال زيارته الحالية إلى هناك.

ويأتى ذلك بعد أن أصدرت السودان قراراً بمنع الاستيراد الكثير من السلع من كافة دول العالم دون إبداء أسباب، مشيراً إلى أن السودان من الأسواق الكبيرة التى تصدر لها مصر رسمياً من خلال المجالس أو عبر الحدود المصرية، سواء للسلع الغذائية وغير الغذائية.

وعن الخروج من الأزمة ومعاودة الشركات للتصدير، أشار رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية إلى أن الأزمة ربما تعبر مع بداية شهر يونيو القادم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة