أبو خضر يفوز بالجائزة الأولى بمسابقة مختبر الشهرة العالمية

الإثنين، 28 مارس 2011 01:32 م
أبو خضر يفوز بالجائزة الأولى بمسابقة مختبر الشهرة العالمية الطالب محمود أبو خضر
كتب محمد البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز محمود أبوخضر، الطالب بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، بالجائزة الأولى لمسابقة مختبر الشهرة التى ينظمها بمصر كل من المجلس الثقافى البريطانى وبرنامج البحوث والتنمية والابتكار التابع لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا والممول من الاتحاد الأوروبى.

وسيمثل أبو خضر مصر فى المسابقة العالمية، إلى جانب حضور مهرجان شلتنهام للعلوم ببريطانيا لعام 2011، كما سيرافقه كريم حلمى (23 سنة)، الفائز بالمركز الثانى.

وكان قد شارك فى النهائيات 12 متسابقا من مختلف محافظات مصر، والذين حصلوا على جوائز تشجيعية قيمة من شركة فودافون مصر.

وإلى جانب الفائزين بالمركزين الأول والثانى، اختارت لجنة التحكيم كلا من ندى المنسى الطالبة بكلية الهندسة جامعة القاهرة وساندرا رؤوف الطالبة بكلية الصيدلة جامعة عين شمس لحضور منتدى الشباب العالمى للعلوم LIYSF بلندن، كأول تمثيل لمصر فى ذلك المنتدى الهام الذى يحضره سنوياً نحو 300 طالب من 50 دولة مختلفة على مستوى العالم، وذلك فى إطار الجوائز التشجيعية للطلاب.

ودارت فعاليات المسابقة النهائية فى المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية مساء أمس، وبحضور الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والبحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم والدكتورعماد أبو غازى وزير الثقافة، والدكتور ماجد الشربينى رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ونخبة من الأساتذة والمتخصصين من مختلف الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية فى مصر وشباب العلماء.

وضمت لجنة التحكيم المهندس محمد الصاوى، مدير ساقية الصاوى، والفنانة آثار الحكيم، والدكتور علاء إدريس، رئيس لجنة البحث العلمى بمؤسسة مصر الخير، ورأس اللجنة الأستاذ الدكتور عبد الحميد الزهيرى، منسق برنامج البحوث والتنمية والابتكار، والذى أعلن عن إنشاء نادى مختبر الشهرة والذى يعد نواة للعديد من مبادرات التواصل العلمى.

وقام بتسليم الجوائز الدكتور عمرو عزت سلامة، الذى أشاد بالجهد الرائع الذى بذله الشباب المشارك فى المسابقة، معربا عن أمله فى أن تقام مثل هذه المسابقات العلمية العالمية فى مصر "لتثبت القدرات البحثية والعلمية للشباب الذى أثبت فى الفترة الماضية القدرة على تغيير الأوضاع فى البلاد".

وقال مارك ستيفنز، مدير المجلس الثقافى البريطانى، "إنها مسابقة شديدة التميز وتعطى الشباب فرصة رائعة للتعبير عن أنفسهم من خلال العلوم"، مضيفا أنه "من أكثر ما يميز مسابقة مختبر الشهرة أنها تتوجه بالأساس لجمهور عادى بلا أى خلفية علمية".

وأقيمت نهائيات مختبر الشهرة عقب خمس جولات تمهيدية تمت على مدار الأشهر الماضية ما بين القاهرة والإسكندرية وأسيوط، بعد أن قامت لجان التحكيم المكونة من شخصيات بارزة بمجال العلوم والإعلام بتقييم العروض العلمية لاختيار المتسابقين المشاركين فى النهائيات من بين أكثر من 600 شاب، تقدموا لخوض المسابقة هذا العام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة