أحمد صلاح يكتب: جمعة الغلط!!

الثلاثاء، 22 مارس 2011 09:00 م
أحمد صلاح يكتب: جمعة الغلط!!

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوسف ابنى طفل جميل وكمان دمه خفيف ودائما ما يتحدث فى وعن أشياء أكبر من سنه فكم مرة سألنى ماذا فعل مبارك (بعد ماسمعنى أفوض أمرى لله فيه) وهل المتظاهرون كويسين ولا اللى بيضربوهم هما اللى طيبين! ولابد أن نعترف أن الصغار من هذا الجيل سوف يتذكرون هذه الأحداث ويتحاكونها عندما يكبرون وأظن أن أكثر ما سيرويه ابنى ذو الـ 7 سنوات أنه كان يصمم على النزول معى فى الشارع للجلوس مع الجيران فى عز البرد لحماية المنازل من التليفزيون المصرى.. آه.. قصدى من الهجمات المسلحة مع أنه كان يصرخ ويبكى ويطلب منى أن نصعد سريعا للمنزل مع كل إشاعة أو صوت إطلاق نار قريب، وكأن يوميا يذكرنى بضرورة النزول للشارع ويوميا يفعل الشىء ذاته عند الشعور بالخطر!

بابا يعنى إيه مايكل عظمى؟!! يقصد هيكل عظمى.. بابا هو أنا لو سنانى كبرت هبقى زى مصاصى الدماغ؟!!! يقصد مصاصى الدماء.. نسيت أن أقول لكم إنه يكرر ويعتقد فى بعض الكلمات اللتى لم يسمعها جيدا.. ومؤخرا قال لى شيئا استوقفنى كثيرا.. بابا: أنا قولت لصحابى فى المدرسة أنك كنت فى جمعة الغلط (يقصد جمعة الغضب) وهنا تنبهت وفكرت طويلا وأعتقد أنها فعلا جمعة الغلط حيث أخطأ النظام السابق وجهازه الأمنى فى التعامل مع المتظاهرين بإطلاق النار الحى والمطاطى وحتى استخدام الغاز المسيل للدموع كان شديدا ومستفزا، مما جعل الشعب يصمم على المضى قدما فى طريق الثورة مهما سقط من شهداء ومهما أصيب من ضحايا وكذلك الانفلات الأمنى المدبر وفتح السجون وإطلاق شائعة الأجندات والكشاكيل والأدوات المدرسية على شرفاء الثورة كل ذلك كان يزيد الإصرار إصرارا والعزيمة قوة والقرار ثباتا بعدم العودة حتى يسقط النظام وهنا السؤال: ماذا لو لم يخطئ النظام فى يوم جمعة الغضب كل هذه الأخطاء التى جعلتنى أضم صوتى لابنى على تسميتها جمعة الغلط؟!

أقصد ماذا لو لم يخطئ ويغلط النظام فى التعامل مع المتظاهرين ؟؟؟؟ ماذا لو كان مثلا أفسح لنا الطريق للقادمين من العباسية حتى ميدان رمسيس (الذى جرت فيه معارك دامية) ماذا لو لم يعترض طريقنا وتركنا نسير من رمسيس حتى التحرير؟؟؟ ثم ماذا أيضا كان سيحدث لو وصلنا التحرير ولم يعترض طريقنا وتركنا ندخل الميدان؟؟ ثم ماذا كان سيحدث لو تركنا النظام نتظاهر فى الميدان ؟؟ أخشى أن أقولها ولكن ما كان سيحدث أننا سنتظاهر ونتظاهر ونطلق الاتهامات للنظام ونشجبه على الفساد وندد به وبسرقاته لخيرات البلد وأخيرا كنا سنطالب بإسقاط النظام حتى منتصف الليل ثم ماذا؟؟ سوف نعود لمنازلنا!! نعم كنا سنعود لأن تلك المظاهرة والمصارحة واتهام الرئيس المخلوع عيانا بيانا كانت حلما كبيرا للمصريين (لا تدعوا الحاضر الجميل ينسينا الماضى الأليم) فكنا سنعود لنحكى هذا الإنجاز الكبير لمن لم يشاركونا المظاهرات.

أن نتهم الرئيس شخصيا هو وابنه وعائلته ووزراءه وحكومته كلها بالسرقة والخيانة ويعلو صوتنا ثم بعد ذلك نعود لمنازلنا دونما قتل أو ضرب أو اعتقال لهو إنجاز كبير جدا يقودنا إلى تحقيق نجاحات مثل وأد خطة التوريث ثم على الأكثر انتظار انتهاء فترة الرئيس المخلوع واختيار رئيس آخر، لم نكن شعبا اعتاد الحرية ولا تنسوا أنه كان هناك من يحيى ويصفق ويتهافت ويمدح ويبجل ناهيك عن الهتاف الشعبى الذى كان ينافس النشيد الوطنى وهو بالروح بالدم نفديك يا مبارك!!

أحمد الله أن النظام أخطأ كثيرا فى إدارته ليوم الغلط مع العلم أنه كان من الممكن والجائز أن نعاود التظاهر والمطالبة المستميتة بعد ذلك بإسقاط النظام حتى يسقط أو يخطئ بقتلنا وقمعنا.. ولكن لا شك أن قمع المتظاهرين بهذه الوحشية عجل بسقوط النظام.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة