طالبتان بحرينيتان تبتكران جهازا لمتابعة حالة القلب

الأحد، 20 مارس 2011 01:22 م
طالبتان بحرينيتان تبتكران جهازا لمتابعة حالة القلب القلب
المنامة(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكرت طالبتان بحرينيتان تصميما لجهاز تخطيط للقلب، يمكن للمريض أن يتنقل به حيث يشاء كما يحدث تماما مع الهاتف الجوال عوضا عن اضطراره البقاء تحت المراقبة فى المستشفى.

وذكرت صحيفة "الأيام" البحرينية الصادرة اليوم، الأحد، أن الطالبتين نهاد قارونى وسارة الماجد تمكنتا من الفوز بجائزة أفضل مشروع فى الهندسة الإلكترونية بجامعة البحرين بتصميمهما الجهاز الذى من شأنه أن يساعد أطباء القلب على متابعة حالة المرضى أثناء تواجدهم فى البيت وممارسة نشاطاتهم اليومية المعتادة دون الحاجة إلى التواجد فى المستشفى.. فحجم الجهاز مصمم ليتمكن المستخدم من وضعه فى جيب ملابسه كما يقوم الجهاز بتخزين تخطيط القلب للمريض فى ذاكرة داخلية ومن ثم يتمكن الطبيب من نقل المعلومات الموجودة عليه إلى جهاز الحاسوب ليتمكن من قراءة وتحليل البيانات.

وتعتز الطالبتان المشاركة بالمشروع ذاته فى جائزة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجى لطلاب الهندسة لربيع وخريف 2011م المتوقع إقامتها فى شهر ابريل المقبل بجامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية.

وقد أوضحت الطالبتان أنهما قامتا بتصميم برنامج خاص لقراءة المعلومات المخزنة على الجهاز بعد نقلها لجهاز الحاسوب لافتتين إلى أن ما يميز الجهاز هو إمكانية استخدام برامج أخرى للغرض نفسه، لزيادة سهولة استخدام الجهاز وانتشاره.

وذكرت الطالبتان أن المعلومات التى يخزنها الجهاز يمكن أن تعرض على أكثر من طبيب، وذلك من خلال إمكانية نقل هذه المعلومات من خلال بطاقة الذاكرة، كما قامتا بالبحث عن وجود جهاز مشابه له فوجدتا جهازا يقوم بقياس نبضات القلب فقط بينما ما يميز جهازهما قيامه بتخطيط القلب وتخزين هذه المعلومات لحين استخدامها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة