مطالبات بمد فترة الاستفتاء إلى "الغد" بسبب الزحام على اللجان.. والقومى لحقوق الإنسان يطالب بالسماح للمواطنين بالتعبير عن رأيهم.. وإشادة دولية بالعملية الديمقراطية والإقبال غير المسبوق للشعب المصرى

السبت، 19 مارس 2011 06:33 م
مطالبات بمد فترة الاستفتاء إلى "الغد" بسبب الزحام على اللجان.. والقومى لحقوق الإنسان يطالب بالسماح للمواطنين بالتعبير عن رأيهم.. وإشادة دولية بالعملية الديمقراطية والإقبال غير المسبوق للشعب المصرى زحام غير مسبوق على لجان الاستفتاء بلجان الجيزة
كتب أحمد مصطفى وعلام عبد الغفار ومحمود حسين - تصوير عمرو دياب وياسر عبدالله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بسب الزحام الكثيف على معظم اللجان بمحافظة الجيزة، طالب بعض المواطنين بلجان مدرسة السعيدية الثانوية، الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بضرورة مد فترة الاستفتاء لعدة ساعات أو لحين غد الأحد، وذلك مع اقتراب غلق صناديق الإقتراع وسط تواجد مكثف للمواطنين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم.



أكد السفير محمود كارم أمين عام المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن المجلس راقب الاستفتاء فى 9 محافظات بالإضافة إلى فروعه المختلفة كفر الشيخ وبنى سويف وسوهاج والإسماعيلية.



وقال كارم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن مراقبى المجلس رصدوا تزايد مشاركة التيارات الإسلامية فى محافظات أسيوط وسوهاج وبنى سويف أمام اللجان للتأثير على الناخبين والتصويت لـ"شرع الله" وهو ما يعد انتهاكاً للمعايير الدولية التى أقرتها الأمم المتحدة، مؤكداً أنه بالمرور على عدد من اللجان بمنطقة شرق القاهرة وحلون لوحظ شبه نفاذ بطاقات الاقتراع والصناديق بالإضافة إلى طواقم عدد من القضاة ومن موظفين".



وطالب كارم من خلال مراقبى المجلس بأن يتم مد فترة الاستفتاء لأكثر من يومين حتى يتسنى لجموع المصريين الراغبين فى عملية المشاركة الديمقراطية، موضحاً أنه تلقى اتصالات من مسئولين دوليين أكدوا على إشادتهم بالعملية الديمقراطية والإقبال غير المسبوق للشعب المصرى للإدلاء بصوته.



من ناحية أخرى طالب عدد من المجلس العسكرى واللجنة العليا المشرفة على الاستفتاء بضرورة السماح للمنظمات بحضور عمليات الفرز.

يأتى ذلك تزامنا مع انتهاء أوراق الاستفتاء فى العديد من اللجان بمنطقة العمرانية وتوفير أخرى للمواطنين، كما تشهد أيضا ما يقرب من 128 مركزاً انتخابياً مقسمة على 9 أقسام شرطة، بالإضافة إلى 402 مقر انتخابى تشمل 1608 لجان فرعية "صندوق" إقبالا من جميع فئات المجتمع.ورغم حرارة الجو فى المدارسة ومقار اللجان ، إلا أن المواطنين فى مختلف اللجان حرصوا على التواجد.



ولم يقتصر إقبال المواطنين الأسوياء بل شهدت لجان مدرسة السعيدية إقبالا من ذوى الاحتياجات الخاصة الذين طالب بعضهم المواطنون بضرورة الإدلاء بأصواتهم أيا كانت النتيجة "نعم " أم "لا".



ومن جانب آخر تتابع اللجنة عليا بمحافظة الجيزة برئاسة اللواء سيد عبد العزيز محافظ الجيزة عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، كما تتابع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة عملية الاستفتاء.



وطالبت لجنة الحريات بنقابة المحامين اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات بمد التصويت إلى الساعة 12 مساءً، وذلك من خلال طلب تم تقديمه قبل قليل ، بعد أن تلقت اللجنة حسب مقررها والأمين العام للجنة بلاغات وشكاوى من المواطنين من الزحام الشديد وتوافد الناخبين للإدلاء بأصواتهم أمام اللجان.























مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة