إندونيسيا وإيران تبدآن تشييد مصفاة نفطية

الجمعة، 22 أغسطس 2008 09:17 م
إندونيسيا وإيران تبدآن تشييد مصفاة نفطية التعاون الإندونيسى الإيرانى يقلق أمريكا
جاكرتا (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئول إندونيسى إن بلاده وإيران سوف تبدآن فى تشييد مصفاة لتكرير النفط بإقليم بانتن بوسط إندونيسيا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 6 مليارات دولار. وأضاف الناطق باسم وزارة الطاقة الإندونيسية آرى سوماريونو، أن البلدين ستنتهيان من إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية بشأن مشروع المصفاة بحلول أكتوبر المقبل، مشيراً إلى أن الطاقة الاستيعابية للمصفاة ستصل إلى 300 ألف برميل يومياً.

وأوضح سوماريونو أن إيران وليبيا سوف تزودان المصفاة باحتياجاتها من النفط الخام "150 ألف برميل لكل منهما"، مضيفاً أن المصفاة سوف تبدأ مرحلة التشغيل الفعلى خلال عامى 2010/2011، مشيراً إلى أن ليبيا وافقت على تصدير 50 ألف برميل من النفط يومياً إلى إندونيسيا حتى عام 2013، منوها أن طرابلس ستزيد كميات النفط المصدرة إلى إندونيسيا إلى 200 ألف برميل اعتباراً من عام 2013.

وقال إن المؤسسة الإندونيسية للنفط والغاز "برتامينا" بالتعاون مع ليبيا، سوف تبنى مصفاة لتكرير النفط بجزيرة جاوة الشرقية بوسط إندونيسيا. كانت إندونيسيا قد أعلنت عزمها تعليق عضويتها فى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بحلول نهاية العام الحالى، نتيجة تحولها إلى دولة مستوردة للنفط بشكل كامل منذ عام 2003 وتراجع معدلات إنتاجها النفطى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة