المقاهى العالمية تواجه أزمة ارتفاع أسعار البن

الأربعاء، 09 مارس 2011 02:48 م
المقاهى العالمية تواجه أزمة ارتفاع أسعار البن صورة أرشيفية
كتبت انتصار سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفض رئيس "ستاربكس" هوارد شولتز تقديم وعود للمستهلكين بعدم رفع الأسعار على غرار الشركة المنافسة له"كوستا"، وبرر ذلك بأن الأسعار العالمية للبن ارتفعت بنسبة 15٪ خلال العام الماضى، نتيجة ضعف المحاصيل.

ووفقا لما نشرته "العربية نت"، تواجه "ستاربكس"، التى بدأت فى متجر واحد فى مدينة سياتل الأمريكية، إلى17 ألف متجر فى 50 بلداً، منافسة قوية من "كوستا"، ثانى أكبر سلسلة مقاهى فى العالم، التى تمتلك أكثر من 1850 منفذاً للبيع فى أنحاء متفرقة من العالم، بما فى ذلك 1200 فى المملكة المتحدة، وفى محاولة لطمأنة زبائنها، أعلنت "كوستا" أن ليس لديها خطط لزيادة أسعار المشروبات، رغم قلقها من ازدياد تكاليف التزود بالبن.

وارتفعت العقود الآجلة للبن العربى (آرابيكا) إلى أعلى مستوياتها منذ عام 1997 هذا الأسبوع، كما ارتفعت حوالى 48% فى الأشهر الستة الماضية.
وقال الرئيس التنفيذى للشركة آندى هاريسون، إن ارتفاع أسعار البن يضغط على أعمال الشركة، ورغم ذلك ليس لدينا خطط لزيادة الأسعار، مؤكداً أن الشركة تحوطت ضد تقلبات السوق من خلال شراء معظم حاجاتها لعدة أشهر سلفاً.

وأبدى هاريسون قلقه من السوق البريطانية، خصوصاً على صعيد إنفاق المستهلكين فى ظل التعافى البطىء للاقتصاد البريطانى، قائلاً إنه يشعر بالقلق من تدابير التقشف الحكومية، مثل زيادة الضرائب وخفض الإنفاق وكبح جماح الاقتراض، وبالتالى تقليص الإنفاق الاستهلاكى للزبائن البريطانيين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة