أعانى من الأكياس الدهنية فهل لها علاج؟

الأحد، 06 مارس 2011 01:31 م
أعانى من الأكياس الدهنية فهل لها علاج؟ الدكتور فهيم بسيونى، أستاذ الجراحة العامة وجراحة المناظير كلية الطب بجامعة القاهرة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل أحد القراء أعانى الأكياس الدهنية، وقمت بعمل استئصال أكثر من 15 كيسا دهنيا، ويوجد فى جسمى أكياس دهنية كثيرة فهل يوجد علاج؟

يجيب الدكتور فهيم بسيونى، أستاذ الجراحة العامة وجراحة المناظير كلية الطب بجامعة القاهرة قائلا: "الأكياس الدهنية تحدث نتيجة أن طبيعة البشرة دهنية، بالإضافة إلى وجود انسداد فى فتحات الغدد الدهنية، وليس لها أى سبب محدد، وعادة ما تتميز بالتكرار فى أماكن محددة مثل فروة الرأس، وبعض الأماكن الحساسة بالجسم، ولأنها تعتمد على طبيعة الجلد فأحيانا تكون كثيرة ومتكررة، ويتم استئصالها ثم تعود فى منطقة أخرى وهكذا ولا يوجد لها علاج قاطع يمنعها".

أما علاج الكيس الدهنى نفسه فمن الممكن تركة أو متابعته إذا كان صغيرا وغير مؤثر وغير ملتهب واستئصاله يتم من خلال عملية بسيطة تحت مخدر موضعى والأكياس الدهنية تحدث دائما تحت الجلد، وتسمى بالأكياس الشمعية، وهناك أكياس أخرى تتكون داخل الجسم وتحمل طبيعة ورمية حميدة ونادرا ما تكون خبيثة، وهى غالبا ما تكون ذات طبيعة ورمية سواء حميدة أو خبيثة وتحدث داخل تجويف البطن أو الصدر، وهى تحتاج إلى استئصال وعلاجها الوحيد هو الجراحة ولا يوجد أدوية لعلاجها.

أما الأكياس الدهنية التى تحدث تحت الجلد، فمن الممكن الحد من ظهورها بتقليل الدهون أو الشيكولاتة والأكياس الدهنية تحتاج إلى بنج موضعى أما الأورام فلابد من استخدام بنج كلى لاستئصالها.

ويشير الدكتور فهيم أن تكرار عمليات الاستئصال لا خوف منها طالما تتم على يد الجراحين المهرة، ويمكن ترك الكيس الدهنى إذا كان تحت الجلد وليس به التهابات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة