صحف لندنية: مصر تفقد الورقة الأخيرة فى ملف النيل.. و"الجنائية" تلاحق القذافى .. وعلى صالح وعد المعارضة بالتجاوب مع "اقتراحها"

الجمعة، 04 مارس 2011 02:01 م
 صحف لندنية: مصر تفقد الورقة الأخيرة فى ملف النيل.. و"الجنائية" تلاحق القذافى .. وعلى صالح وعد المعارضة بالتجاوب مع "اقتراحها" القذافى
إعداد نهى محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف اللندنية الصادرة اليوم الجمعة، ملفات الثورتين الليبية واليمنية، وحوض النيل، فضلا عن أحدث التطورات التى تشهدها الساحة اللبنانية، وبالأخص قضية المحكمة الدولية، بالإضافة إلى كواليس معرض الكتاب فى العاصمة السعودية الرياض.

الشرق الأوسط:
ليبيا: "الجنائية" تلاحق القذافى
فى وقت يستعد فيه "ثوار ليبيا" المطالبون برحيل العقيد الليبى معمر القذافى عن السلطة، ليوم "الحشود" الذى ينطلق اليوم من مساجد البلاد، عقب صلاة الجمعة، ازدادت الضغوط الدولية على القذافى من جهات عدة.

وقال الرئيس الأمريكى باراك أوباما إن شرعية القذافى قد انتهت وعليه مغادرة السلطة، محذرا أعوان القذافى من أن أى شخص يمارس العنف ضد المدنيين الأبرياء سوف يحاسب.

وأشار إلى أن كل الخيارات متاحة الآن أمام الولايات المتحدة من بينها الخيار العسكرى للتعامل مع الأزمة.

مصر تفقد الورقة الأخيرة فى ملف النيل
كتب الزميل هيثم التابعى عن توقيع بوروندى على الاتفاقية الإطارية التعاونية لدول حوض النيل، قائلا "دخلت الأزمة بين مصر ودول حوض النيل مرحلة جديدة بتوقيع بوروندى على الاتفاقية الإطارية لتقسيم مياه النيل، وهو ما كانت تحتاجه الدول الخمس الموقعة على الاتفاقية لتضعها فى حيز التنفيذ. وفى انتظار تصديق برلماناتها كإجراء تكميلى، يجد المفاوض المصرى نفسه أمام مأزق حقيقى، على خلفية عدم الاستقرار الذى تشهده البلاد فى أعقاب ثورة 25 يناير الماضى.

وأربكت استقالة رئيس حكومة تسيير الأعمال الفريق أحمد شفيق خطوات العمل على ملف النيل فى ضوء التطورات الأخيرة، حيث تقرر تأجيل اجتماع المجلس المصرى للشئون الخارجية بخصوص ملف حوض النيل، مما جعل مسئولى المجلس فى انتظار تعيين وزير جديد للرى والموارد المائية للاجتماع به، والتنسيق من أجل مواجهة الآثار المترتبة على توقيع بوروندى على الاتفاقية".

طارق الحميد يكتب: ما حدث فى معرض الكتاب ليس احتسابا
"يخطئ من يعتقد أن ما حدث فى معرض الكتاب فى العاصمة السعودية الرياض من تهجم على وزير الإعلام السعودى، وبعض الضيوف، أو الإعلاميين السعوديين، أنه احتساب، بل هو عمل أبعد ما يكون عن الاحتساب، فما حدث كان اعتداء على الدولة وهيبتها".

الحياة:
على صالح وعد بالتجاوب مع "اقتراح" المعارضة
أكدت مصادر حكومية يمنية لـ "الحياة" أمس أن الرئيس على عبد الله صالح أبدى تجاوباً مع ما تضمنه الاتفاق بين أحزاب المعارضة ولجنة من العلماء والمشايخ برئاسة الداعية عبد المجيد الزندانى، ووعد بالرد عليه قريباً، فى حين رفض "ائتلاف شباب ثورة اليمن" الذى يقود الاحتجاجات أى تسوية لا تقضى برحيل الرئيس فوراً.

وقالت المصادر إن صالح الذى تسلم أول من أمس نص الاتفاق ووعد بالتجاوب مع مضمونه باعتباره مبادرة من أحزاب المعارضة المنضوية فى تحالف "اللقاء المشترك" لتحقيق التوافق السياسى الذى يؤدى إلى حلحلة الأزمة الراهنة بالحوار والوسائل السلمية والديموقراطية.

وكانت المعارضة أعلنت أنها اتفقت مع لجنة العلماء والمشايخ على أن يتعهد الرئيس صالح باستمرار التظاهرات والاعتصامات والاحتجاجات السلمية المطالبة بإسقاط النظام وضمان حمايتها، وإجراء تحقيق كامل وشفاف عن أعمال العنف والاعتداءات التى تعرض لها المتظاهرون، وتقديم المسئولين عنها إلى التحقيق والمحاكمة، بالإضافة إلى الشروع فوراً فى إجراءات تنفيذ الانتقال السلمى والسلس للسلطة وإجراء الانتخابات النيابية والرئاسية قبل نهاية العام الحالى.

ميقاتى: أطراف فى لبنان تسعى إلى قرار دولى تحت الفصل السابع
استمرت أمس فى لبنان التفاعلات المتعلقة بمذكرات رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريرى إلى أربعة وزراء فى حكومته يدعوهم فيها إلى التعاون مع طلبات المدعى العام الدولى فى المحكمة الدولية القاضى دانيال بلمار، فى إطار استكمال التحقيقات التى يجريها مكتبه فى جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريرى و22 آخرين.

وقالت مصادر مطلعة لـ "الحياة" إن الطلبات هدفت إلى الحصول على بصمات ألف شخص من وزارة الداخلية، وعلى محضر رسمى لتزويد التحقيق الدولى بـ "داتا" الاتصالات الهاتفية فى مرحلة سابقة من وزارة الاتصالات، وعلى أسماء مالكى عدد من العدادات الكهربائية وأمكنة سكنهم من وزارة الطاقة، ومعلومات متصلة بالتحقيق مع موظفين فى وزارة الأشغال.

وفيما دعا وزير الخارجية الفرنسى ألان جوبيه إلى "أن يستمر لبنان فى التعاون مع المحققين الدوليين"، واعتبر نظيره البريطانى وليام هيج أن "من المهم أن تستكمل المحكمة عملها"، تحدث رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتى، فى دردشة مع قناة المنار التابعة لـ "حزب الله"، عن وجود معلومات نُقلت إليه حول سعى بعض الأطراف فى لبنان لدى الجهات الدولية لاستصدار قرار دولى تحت الفصل السابع انطلاقاً من طريقة التعامل مع الطلبات الأخيرة لبلمار، واصفاً إياها بأنها فى إطار المحاولات المكشوفة لمحاصرته وتكبيله دولياً.

توقع تعليق عضوية إيران فى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
أكد مصدر سياسى غربى مطّلع على الملف الإيرانى أنه لا يستبعد أن تلقى إيران مصـــير ليبيا فى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان خلال اجتماعاته المقبلة، وبتصويت الأكثرية، مشيراً بذلك إلى تعليق عضوية ليبيا فى المجلس قبل أيام.

القدس العربى:
القوات الليبية تقصف البريقة
قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما إنه سيتخذ قرارات بشأن الخيارات العسكرية وغير العسكرية بشأن ليبيا تقوم على أساس ما من شأنه أن يتيح أقصى مساعدة للشعب الليبى، فيما قصف الطيران الليبى الخميس مدينة البريقة النفطية، التى تعتبر أيضا محورا مهما على الطريق إلى بنغازى معقل المعارضين فى شرق ليبيا.

وللمرة الأولى منذ انطلاق الانتفاضة الشعبية على نظام القذافى فى الخامس عشر من فبراير اعتقلت القوات الموالية للنظام ثلاثة جنود هولنديين خلال عملية إجلاء كانت تتم فى مدينة سرت الليبية مسقط رأس القذافى، حسب ما أعلنت هولندا.

وأعلن المعارضون من جهة ثانية أنهم أسروا نحو مئة من المقاتلين الموالين للقذافى خلال هجوم مضاد شنوه الأربعاء فى البريقة.

شرف يشكل "حكومة ميدان التحرير" بعد تكليفه بناء على رغبة الثوار
فى مشهد لم يخل من لمحات كوميدية، وأخرى دراماتيكية، وفى انتصار جديد للثورة المصرية، أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة أمس قبول استقالة حكومة أحمد شفيق، وتكليف الدكتور عصام شرف بتشكيل الحكومة الجديدة.

وتضاربت التكهنات حول أسباب إقالة شفيق وتوقيتها، إذ اعتبر مراقبون أن المجلس أراد تفادى مظاهرة مليونية جديدة اليوم، مع إصرار المتظاهرين على تشكيل حكومة جديدة تخلو من "رموز عهد مبارك"، بينما ذهب آخرون إلى أن التعجيل بإقالة شفيق ربما جاءت إثر دخوله فى "خناقة خاسرة" مع الأديب والناشط السياسى علاء الأسوانى على الهواء فى قناة "أون تى فى" المملوكة لنجيب ساويرس.

تقارير إعلامية تتحدث عن اعتقال أجهزة القذافى سوريين بتهمة التحريض على الثورة
قالت صحيفة "الوطن" السورية إنها حصلت على معلومات تفيد بأن عدداً كبيراً من السوريين جرى اعتقالهم من قبل أجهزة الأمن الليبية التابعة للزعيم معمر القذافى، بتهمة "التحريض على الثورة".

ونقلت الصحيفة المقربة من السلطات الرسمية عن مصادر إعلامية وشهود عيان مرابطين على الحدود التونسية الليبية فى منطقة رأس أجدير، إلى تكاثر عملية "التوقيف"، وأن آخرها كان توقيف مواطن سورى يدعى شحادة محمود كان يعمل نجاراً فى طرابلس، عندما داهمت أجهزة أمن القذافى أو ما يعرف بـ"اللجان الثورية" منزل محمود منذ عدة أيام واعتقلته وفق زعم الصحيفة السورية، التى نقلت أيضاً عن مصادر سورية واسعة الإطلاع قولها إن عدداً غير معروف من السوريين تم اعتقالهم بالطريقة ذاتها، وإنه حتى اللحظة يستحيل معرفة شىء عن مصيرهم بسبب الفوضى فى ليبيا على كل المستويات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة