رائدا فضاء أمريكيان يقومان بمهمة خارج محطة الفضاء الدولية

الأربعاء، 02 مارس 2011 11:44 ص
رائدا فضاء أمريكيان يقومان بمهمة خارج محطة الفضاء الدولية رائد فضاء – صورة أرشيفية
واشنطن (أ. ش. أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام اثنان من رواد الفضاء من وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بمهمة سير خارج محطة الفضاء الدولية بهدف إعادة المحطة المدارية للحياة بعد أن تحيل الولايات المتحدة أسطولها المكون من ثلاث وحدات من مكوك الفضاء إلى التقاعد.

وعاد رائدا الفضاء ستيفن بوين وألفين درو إلى المحطة بعد قضاء حوالى ست ساعات ونصف الساعة من التحرك فى الفضاء. وجهز بوين ودرو السطح الخارجى للمحطة الفضائية لاستقبال وحدة التخزين الأخيرة التى حملها المكوك ديسكفرى، عندما انطلق يوم، الخميس، الماضى من مركز كنيدى الفضائى فى فلوريدا فى مهمته التاسعة والثلاثين والأخيرة.

كما أخذ درو أيضا، أثناء السباحة فى الفضاء، عينة من فراغ الفضاء فى علبة معدنية لوكالة الفضاء اليابانية، على أن يشاهد رواد متحف أقيم على الأرض ما أطلق عليه "رسالة فى زجاجة" فى إشارة إلى أغنية شهيرة لفرقة "بوليس" الغنائية.

وسارت عملية السباحة فى الفضاء بسلاسة باستثناء خلل فنى فى واحدة من الأذرع الآلية للمحطة، مما أجبر رواد الفضاء على إعادة المسار أثناء سحب مضخة نظام تبريد معطلة تزن ما يقارب 400 كيلوجرام.

وتنهى "ناسا" برنامجها للمكوك الفضائى المستمر منذ 30 عاماً خلال ستة أشهر، ومن المقرر أن يقوم مكوكا الفضاء "إنديفر" و"أتلانتس" بآخر رحلتين فى الربيع والصيف القادمين على التوالى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة