هل هناك علاج للثعلبة؟ وهل الليزر مفيد فى حالات الثعلبة الكلية؟

الثلاثاء، 01 مارس 2011 03:49 م
هل هناك علاج للثعلبة؟ وهل الليزر مفيد فى حالات الثعلبة الكلية؟ مرض ثعلبة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل أحد القراء: أعانى من الثعلبة منذ 8 سنوات، وأختى كذلك، فما الحل؟ وخاصة أننى جربت كل شىء دون فائدة، وخاصة العلاج الموضعى؟ ويسأل قارئ آخر هل الليزر مفيد فى علاج حالات الثعلبة الكلية؟ وهل له أضرار لو كان عمر المريض 11 سنة؟

يجيب الدكتور عبد السلام الظواهرى، استشارى الجلدية والليزر وزراعة الشعر قائلا: لعلاج الثعلبة لابد من معرفة السبب وعلاجه، ثم البدء فى علاج الثعلبة نفسها، لأن هناك أسباب عديدة تؤدى للإصابة بالثعلبة مثل:
سوء الحالة النفسية.
ضعف الإبصار وخاصة طول النظر أو الاستجماتزم.

وجود بؤرة صديدية فى الجسم مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو تسوس الأسنان، كل هذه الأسباب لابد من علاجها، ثم البدء فى علاج الثعلبة ومن المعروف أن العلاج النمطى زمان كان يعتمد على استخدام لمواد المهيجة للجلد مثل الشطة والثوم، وهذه المواد تعمل على زيادة نسبة الدم فى منطقة فروة الرأس، وبالتالى تعمل على ظهور الشعر، وهذا العلاج النمطى، ولكن هناك بعض العلاجات المتطورة مثل حقن الكرتيزون أو استخدام الميزوثربى، وهو عبارة عن مواد يتم حقنها فى فروة الرأس، وبالتالى تعمل على ظهور الشعر وفى هذه الحالة يحتاج إلى ست جلسات، بحيث يتم عمل جلسة كل أسبوع لمدة ستة أسابيع مع تناول بعض الفيتامينات التى تحتوى على فيتامين" أ" والزنك والحديد وهذه الفيتامينات مهمة جدا لهذه الحالة لنمو الشعر، وواضح أن هذه الحالة يشترك فيها العامل الوراثى والعامل النفسى لأن أخته مصابة بالثعلبة أيضا.

أما بالنسبة للسؤال الخاص باستخدام الليزر فى علاج الثعلبة فيقول الليزر يستخدم فى الوحمات الغامقة، والوحمات الدموية، وعلاج الصدفية والبهاق، وإزالة الشعر وإزالة آثار حب الشباب، ولكن هناك نوعاً من الليزر يسمى "ليزر كومب"، وهو جهاز يتم شراؤه ويستخدم لفروة الرأس، حيث يقوم بتنشيط الدورة الدموية، وبالتالى يساعد على ظهور الشعر، ويمكن أن يقوم المريض بشرائه لأن ثمنه قليل، ويمكن استخدامه بشكل يومى، ولكن لابد من العودة إلى الطبيب لمعرفة مدى انتفاعه به من عدمه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة