هل يمكن تفادى الإصابة بالسكتة الدماغية؟

الخميس، 24 فبراير 2011 02:09 م
هل يمكن تفادى الإصابة بالسكتة الدماغية؟ الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت هويدا عبد المنعم تسأل، هل يمكن تفادى الإصابة بالسكتة الدماغية؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا: يستحيل فى الواقع تغيير بعض عوامل الخطر، غير أنه من الممكن السيطرة على بعض المؤشرات الأخرى بواسطة الأدوية، وعبر تغيير بعض الأساليب المعيشية، وبما أن بعض هذه المؤشرات لا تسبب أعراضاً بالضرورة، فقد لا تدرك بأنك تعانى منها، وإن كانت عوامل الخطر التى يمكن التحكم بها هى التالية:
- ارتفاع ضغط الدم، حيث يعتبر ارتفاع ضغط الدم مسئولا عن 40% من حالات السكتة الدماغية، ويعتبر ضغط الدم مرتفعاً إن تجاوز الضغط الانقباضى 140ملم زئبق والضغط الانبساطى 90 ملم زئبق.

- التدخين، حيث يرتفع احتمال إصابة المدخنين بالسكتة الدماغية إلى 50% أكثر من غير المدخنين.

- الاعتلال القلبى الوعائى فإنه إضافة إلى التصلب العصيدى، فإن الحالات القلبية التى تشتمل على قصور القلب الاحتقانى، نوبة قلبية سابقة، اعتلال القلب والصمام الحاد، أو تبديل الصمام والرجفان الأذينى (وهو خفقان قلبى غير منتظم وسريع غالبا) تجعل الإنسان عرضة لسكتة دماغية.

- نوبة احتقانية عابرة: وقد لا تدوم هذه النوبة لأكثر من بضع دقائق مسببة أعراضا بسيطة، إلا أن 20% من حالات السكتة الدماغية قد تعرضت مسبقا لنوبة احتقانية أو أكثر. بالتالى، كلما زاد عدد النوبات الاحتقانية تعاظم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة