شجعى ابنك على تكوين صداقات

الثلاثاء، 22 فبراير 2011 11:00 ص
شجعى ابنك على تكوين صداقات
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينصح الدكتور أيمن فهمى الخبير التربوى الآباء والأمهات على ضرورة تشجيع أبنائهم على تكوين صداقات سواء كانت فى إطار الأسرة والأقارب، أو فى مجتمع المدرسة والجيران أو النادى، حيث إن تلك الصداقات تساهم فى بناء الشخصية السوية إلى جانب اكتساب العديد من الخبرات والجرأة على التصرف الصحيح فى المواقف المختلفة بالإضافة إلى سرعة اتخاذ القرار، ويكون التشجيع من خلال:

1-تحفيز الصغار على الاشتراك فى الأنشطة الجماعية مثل الانضمام إلى المعسكرات والندوات والمسابقات المختلفة.

2- الاشتراك للأبناء فى النوادى ومراكز الشباب لتيسير فرص تكوين الصداقات.

3-تحفيز الصغير على الإقدام على التعارف على الزملاء الجدد وعدم الخشية من ردود الأفعال، فهناك أطفال انطوائيين يحبون العزلة فلن يتواصلوا، ومن ثم يتسلل إلى الصغير أنه شخص غير محبوب ويفقد الثقة بنفسه ولن يعود إلى تكرار التجربة مع آخرين.

4-يقوم الآباء بالثناء على المواقف الجميلة التى يترتب عليها علاقة الصداقة، بمعنى أن الصداقة مكسب لجميع الأطراف المشاركين فيها.

5-.الإشادة بحسن الذكاء الاجتماعى للصغير فى التصرفات المختلفة مع الأصدقاء، دعما لسلوكه القويم فى إدارة علاقة حية أو فى أفعاله تجاه المواقف المختلفة.

6-الاستماع للصغير فى إخفاقاته فى بعض المواقف وكيف يمكنه تجاوزها

7-تعليم الطفل فن الاعتذار بلباقة إذا اخطأ ولكن عليه ألا ينتظر نفس السلوك من الآخرين وعليه إدراك فن التسامح.

8-تشجيع الطفل على إبداء رأيه دون الخوف من ردود فعل الآخرين وعليه احتواء سلوكهم مهما بلغ، فليكن هو الشخصية الماسكة بزمام الأمر ،المحركة له ولا يكون الشخصية الدفاعية حيث يظل طوال الوقت يدفع التهم عن نفسه أو يكون شخصية هجومية ويستخدم الهجوم وسيلة له فى شتى المواقف.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة