حلف الأطلسى يعبر عن قلقه الشديد من منظومة صواريخ روسية محظورة

الجمعة، 15 ديسمبر 2017 03:13 م
حلف الأطلسى يعبر عن قلقه الشديد من منظومة صواريخ روسية محظورة قوات حلف الأطلسى
بروكسل (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر حلف شمال الأطلسى اليوم الجمعة، عن قلقه إزاء منظومة صواريخ روسية موجهة (كروز) يقول الحلف إنها قد تنتهك اتفاقية أبرمت خلال الحرب الباردة تحظر مثل هذا النوع من الأسلحة.

 

وتعتقد الولايات المتحدة أن روسيا تطور نظاما لإطلاق صواريخ كروز من الأرض قادرة على بلوغ مدى محظور بمقتضى معاهدة أبرمت فى 1987، وهو ما قد يجعل روسيا قادرة على توجيه ضربة نووية خاطفة لأوروبا.

 

وقال حلف شمال الأطلسى فى بيان "رصد الحلفاء نظاما صاروخيا روسيا يثير مخاوف شديدة، يطالب الحلف روسيا بالرد على هذه المخاوف بشكل موضوعى وشفاف وأن تنخرط فى حوار تقنى مع الولايات المتحدة".

 

وفى بيان منفصل قالت كاى بايلى هاتشيسون مبعوثة الولايات المتحدة لدى الحلف "يثير التصرف الروسى مخاوف شديدة".

 

وتنفى موسكو انتهاك معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى المبرمة فى 1987.

 

وجاء فى تقرير أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية فى أبريل، أن واشنطن أكدت فى 2016 أن روسيا تنتهك التزاماتها بموجب المعاهدة المتمثلة فى عدم "امتلاك أو إنتاج أو اختبار" أى صاروخ موجه ينطلق من الأرض يتراوح مداه بين 500 كيلومتر إلى 5500 كيلومتر، أو "امتلاك أو إنتاج أنظمة إطلاق لمثل هذه الصواريخ".

 

وقالت الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضى إنها تراجع خيارات عسكرية من بينها أنظمة جديدة لصواريخ موجهة متوسطة المدى، وذلك فى أول رد فعل من إدارة الرئيس دونالد ترامب بعد الاتهامات الأمريكية.

 

وأشارت الخارجية الروسية الأسبوع الماضى إلى أنها مستعدة لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة لمحاولة الإبقاء على المعاهدة وأن موسكو ستمتثل لالتزاماتها إذا فعلت واشنطن.

 

وذكرت الوزارة فى بيان فى الذكرى الثلاثين لتوقيع المعاهدة أن موسكو تعتبر "لغة الإنذارات" وفرض العقوبات أمرا غير مقبول.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة