صور..نتنياهو يهذى: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل من شأنه دفع عملية السلام

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 09:37 ص
صور..نتنياهو يهذى: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل من شأنه دفع عملية السلام نتنياهو
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، باعتراف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وتوقع أن تحذو دول أوروبية حذو القرار الأمريكى.

وقال نتنياهو للصحفيين، لدى استقبال مسؤولة السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى فيدريكا موجيرينى له قبل اجتماع مع وزراء خارجية دول الاتحاد، إن قرار ترامب "يجعل السلام ممكنا لأن الاعتراف بالواقع هو جوهر وأساس السلام".

وتابع "هناك جهود الآن لطرح اقتراح جديد للسلام من جانب الإدارة الأمريكية. أعتقد أننا يجب أن نعطى السلام فرصة. أعتقد أننا يجب أن نرى ما هو مطروح وما إذا كان يمكن أن نحقق تقدما تجاه هذا السلام".

وقال نتنياهو إن الدول الأوروبية عليها أن تحذو حذو خطوة ترامب، التى أدانها الفلسطينيون وحكومات أوروبية، واستطرد "آن الأوان أن يعترف الفلسطينيون بالدولة اليهودية والاعتراف بحقيقة أن لها عاصمة إنها القدس".

وأضاف "أعتقد رغم أننا لم نصل لاتفاق بعد، فإن ذلك سيحدث فى المستقبل. أعتقد أن جميع، أو بعض، الدول الأوروبية ستنقل سفاراتها إلى القدس وتعترف بها عاصمة لإسرائيل وتتعاون معنا بقوة من أجل الأمن والرخاء والسلام".

ورحبت موجيرينى بنتنياهو فى أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلى للاتحاد الأوروبى منذ 22 عاما وقالت إن الاتحاد سيواصل الالتزام "بتوافق دولى" بشأن القدس.

وشددت على التزام الاتحاد بحل الدولتين وإن من مصلحة إسرائيل التوصل لحل دائم للصراع مع الفلسطينيين. وتابعت أن الاتحاد سيكثف جهوده من أجل إحلال السلام وسيجرى محادثات مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس الشهر المقبل.

وأدانت أيضا الهجمات على إسرائيل واليهود فى أماكن أخرى فى العالم بما فى ذلك فى أوروبا. وأدى قرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس إلى اندلاع احتجاجات شابها العنف فى بعض الأحيان. وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قال إن قرار ترامب قد يضر بجهود السلام.

ومن المقرر تنظيم مظاهرة تندد بزيارة نتنياهو فى وقت لاحق اليوم فى بروكسل.

وأكد نتنياهو على شراكة بلاده مع أوروبا قائلا إن تعاون المخابرات الإسرائيلية ساعد على منع هجمات للمتشددين كما أن دورها الأمنى فى الشرق الأوسط كبح تمدد تنظيم الدولة الإسلامية فى المنطقة.

وسلط الضوء أيضا على مساهمة إسرائيل الاقتصادية فى التكنولوجيات الجديدة. وقالت موجيرينى إن الاتحاد الأوروبى وإسرائيل "صديقان وشريكان".

بنيامين نتنياهو فى بروكسل

بنيامين نتنياهو فى بروكسل

 

رئيس الوزراء الاسرائيلى فى مؤتمر صحفى ببروكسل
رئيس الوزراء الاسرائيلى فى مؤتمر صحفى ببروكسل

 

نتنياهو خلال مؤتمر صحفى فى بروكسل
نتنياهو خلال مؤتمر صحفى فى بروكسل

 

نتنياهو فى بروكسل
نتنياهو فى بروكسل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة