سعودية تتحدى حظر قيادة السيارات على النساء!

الإثنين، 11 أغسطس 2008 04:42 م
سعودية تتحدى حظر قيادة السيارات على النساء! الحويدر تقود سيارتها فى السعودية
(CNN)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اخترقت الصحفية والناشطة السياسية وجيهة الحويدر، القيود لإثبات وجهة نظرها بحق القيادة للمرأة السعودية، فقادت سيارتها بالشارع دون الالتفات لنظرات الرجال الغاضبة أو أى تهديد قد تتعرض له.
وقالت الحويدر لـ CNN إن الحياة مليئة بالمخاطر، ولكنها قامت بهذه المغامرة لأهداف سامية، لذا كانت على أتم الاستعداد لتقبّل المخاطر.
وأكدت الحويدر أن الشرطة السعودية، قد توقفها إذا ما تم ضبطها وهى تقود السيارة، ومن الممكن احتجازها لساعات قبل أن تطلق سراحها.
وذكرت CNNأن الحويدر قامت هذا العام ببث صورها على شبكة الإنترنت عبر موقع يوتيوب، حيث اشتكت من حظر القيادة على المرأة، وقالت إنه يشل السعوديات. ورغم ظهورها بهذا الشكل وهى تقود سياراتها أمام الملايين، فلم تعتقلها الشرطة، وهو الأمر الذى استشعر منه البعض، بأن السلطات ستخفف من تشددها حيال حق القيادة للمرأة.
يذكر أنه فى عام 1990، شهدت السعودية احتجاجاً نظمته 47 امرأة، قمن بقيادة سياراتهن إلى العاصمة، مطالبات بالحصول على حق القيادة، وقامت الشرطة بتوقيفهن، وتحولت قيادة المرأة بعد ذلك من مجرد أمر محرّم اجتماعياً، إلى أمر مخالف للقانون.
وطالبت جمعيات حقوق الإنسان السعودية، بالقيام بالمزيد من الجهد فى إطار تحسين وضع المرأة، والسماح لهن بالتنقل بمفردها وقيادة السيارة، وتقول السلطات السعودية إن قيادة المرأة ليست ممنوعة تقنياً، بمعنى أنه ليس هناك من نص قانونى يمنعها، غير أن المجتمع لا يتقبّل هذا الأمر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة