هل تستمر آلام الأنف حتى بعد إجراء العملية؟

الأربعاء، 16 فبراير 2011 03:49 م
هل تستمر آلام الأنف حتى بعد إجراء العملية؟ الدكتور أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل نادر عبد القدوس يقول: أعانى آلاما بالأنف تستدعى إجراء جراحة، ولكن بعض الأصدقاء ذكروا لى أن عمليات الأنف لا جدوى منها، حيث إن الألم سوف يعود مرة أخرى، فهل هذا صحيح؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا، هذه مقولة غير دقيقة من الناحية الطبية ولا ترتكز على أى أساس علمى، وذلك يرجع إلى أن أغلب المشاكل الأنفية مثل الالتهاب المزمن بالجيوب الأنفية، الزوائد، اللحمية بالأنف، تضخم غضاريف الأنف يكون أحد أسباب حدوثها هو وجود حساسية بالأنف.

ولتوضيح ذلك الأمر، فإن الزوائد اللحمية بالأنف السبب الرئيسى لحدوثها هو وجود حساسية بالأنف، كما أن وجود حساسية بالأنف يتسبب فى تحول الالتهاب العادى بالجيوب الأنفية إلى التهاب، ويؤدى أيضا إلى حدوث تضخم بغضاريف الأنف، لهذا بعد إجراء الجراحة المناسبة فى مثل هذه الحالات، وبعد نجاح العملية وشعور المريض بالشفاء التام، يستمر وجود الحساسية، ومع استمرارها يصبح المريض معرض مرة أخرى لعودة المشاكل الأنفية التى كان يعانى منها، وقد تعود المشكلة الطبية الأصلية فعلا بعد عدة سنوات، وهذا يعتمد على مدى شدة الحساسية واستمرارها مع المريض.

ولتجنب مثل هذا المشكلات فإن طبيب الأنف والأذن يجب عليه التنبيه على المريض بأن يستمر فى تناول علاج الحساسية بعد إجراء الجراحة لتفادى عودة المشكلة الطبية مرة أخرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة