مؤسسة حقوقية تطالب بتمكين المرأة فى المحليات

الأحد، 10 أغسطس 2008 08:24 م
مؤسسة حقوقية تطالب بتمكين المرأة فى المحليات اللواء عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية
كتب أحمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت مؤسسة "عالم واحد" للتنمية ورعاية المجتمع المدنى، بيانا، الأحد، بعنوان " تمكين المرأة فى حركة المحليات القادمة، بيدك لا بيد عمرو". كشف البيان، الموجه إلى وزير التنمية المحلية اللواء عبد السلام محجوب، أن قضية تمكين المرأة المصرية ومشاركتها فى مراكز صنع القرار باتت أمرا لا مناص منه، ويتطلب دعم مشاركتها فى عملية اتخاذ القرار وتعزيز وصولها إلى مناصب السلطة.

أكدت مؤسسة عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى فى بيانها، والذى تزامن مع تصريحات اللواء عبد السلام المحجوب، وزير التنمية المحلية بأن حركة المحليات سوف يتم الإعلان عنها فى الأسبوع الثالث من الشهر الجارى، وأن الحركة ستشهد لأول مرة تعيين سيدة فى منصب سكرتير عموم، وأن نسبة تمثيل المرأة سيتم زيادتها وخاصة فى مواقع رؤساء الوحدات المحلية والأحياء. أفاد بيان مؤسسة "عالم واحد" أن حصول المرأة على حقوقها السياسية حق وليس منحة، وعلى الوزير أن يتذكر هذا الوعد الذى قدمه للرأى العام وتحت مسئوليته، وأن يتم بالفعل زيادة نسبة تمثيل المرأة فى حركة المحليات القادمة.

وذكرت المؤسسة الوزير المحجوب بأن المادة ( 13 ) من إعلان مؤتمر بكين نصت على " تمكين المرأة من مشاركتها الكاملة على قدم المساواة فى جميع جوانب الحياة العامة، بما فى ذلك عملية صنع القرار وبلوغ مواقع السلطة، وهى أمور أساسية لتحقيق المساواة والتنمية والسلام "، ودور المرأة لا يقل عن دور الرجل باعتبارها عنصرا فعالا ومهما وقوة من قوى الإنتاج والخدمات، حيث تمثل المرأة حوالى نصف الموارد البشرية فى المجتمع، ومن هنا يأتى تأكيد المؤسسة على ضرورة دمج المرأة المصرية فى برامج التنمية، وأن يتاح لها فرصة المشاركة والمساهمة فى الحياة العامة.

طالبت " عالم واحد" بضرورة تفعيل وتعزيز وضع المرأة المصرية فى مراكز صنع القرار، باعتبار أن ذلك يمثل ضرورة مجتمعية وجزءًا لا يتجزأ من الاستراتيجية القومية لتنمية المرأة والنهوض بها، وهو يتطلب الاستفادة من جهود كافة الهيئات والمؤسسات العاملة فى مجال المرأة حكومية وشعبية.

كما طالبت مؤسسة عالم واحد المجلس القومى للمرأة بضرورة دعم القيادات النسائية فى مواقع صنع القرار وأن يتبنى المجلس قضية الدفاع عن حقوق نسائه فى المشاركة فى الحياة العامة بدلاً من الخطب والمؤتمرات والتى لا تخرج توصياتها حدود المكاتب المكيفة. وتحذر عالم واحد للتنمية ورعاية المجتمع المدنى من ضعف مستوى تمثيل المرأة فى مواقع اتخاذ القرار على المستوى المحلى ومن عدم كفاية الموارد والمخصصات المالية، وعدم توفر النساء المؤهلات على المستوى المحلى.

وقدمت " عالم واحد " توصياتها إلى صانعى القرار فى مصر، مطالبة بضرورة دعم تمثيل المرأة فى مجالس إدارات المنظمات غير الحكومية وزيادة عدد النساء فى مناصب القضاة، ومراجعة القوانين التى تحكم المشاركة السياسية وتوفير الموارد المالية. وإقناع المجتمع بتقبل فكرة اشتراك الرجال والنساء فى العمل، وبناء قدرات ومهارات المرأة حتى تصبح قادرة على المنافسة بشكل متساو مع الرجل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة