وزير المالية عن السجائر: الزيادة هدفها تقليل استهلاك السجائر وزيادة الدعم

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 08:32 م
وزير المالية عن السجائر: الزيادة هدفها تقليل استهلاك السجائر وزيادة الدعم عمرو الجارحى وزير المالية
كتب كريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إن الزيادة بأسعار السجائر، هدفها تقليل استهلاك السجائر، وزيادة الدعم فى الصحة والتعليم وقانون التأمين الصحى الجديد.

وأضاف فى مداخلته الهاتفية مع الاعلامى تامر أمين ببرنامجه "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية الحياة، أن تعديل الأسعار بالنسبة للسجائر والمعسل، كان يجب أن يدخل فى نهاية الدورة البرلمانية السابقة، ولكن نظراً لوجود موضوعات شديدة الأهمية فى هذا التوقيت، لم نستطع الدخول به، وأن الأرقام الناتجة عن هذا الموضوع موجودة بالفعل بأرقام الموازنة.

وأشار وزير المالية إلى أن معدلات الضريبة الموضوعة على السجائر، أقل من نسب أهداف منظمة الصحة العالمية، المشروطة، بالمقارنة بدول أخرى مثلنا.

وأوضح وزير المالية أن أحد أهم أهداف منظمة الصحة العالمية، فى زيادة أسعار السجائر، هو تقليل استهلاك السجائر، لما له من تكلفة على الدولة فى موضوعات العلاج، وبالتالى فالأهم هو انخفاض معدل استخدامها.

وقال أنه يوجد زيادة بالضريبة القطعية، بالشريحة الأولى، لا تتعدى 75 قرشا بالشريحة الاولى، والثانية 1.25 قرشاً،  والشريحة الثالثة 1.25 قرشاً، ولكن تم فتح الشرائح الثلاث المتوقفة عند الشريحة الأولى، من 13 جنيها وصلت إلى 18، والثانية من  23 إلى 30 جنيهاً، والثالثة وهى فوق 30 جنيهاً.

وتابع أن هذه الموارد تساعدنا بالموازنة، والتعليم والصحة، وأيضاً  قانون التأمين الصحى الذى نعمل عليه.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة