ما أسباب ارتفاع ضغط الدم الرئوى؟

الأحد، 13 فبراير 2011 01:52 م
ما أسباب ارتفاع ضغط الدم الرئوى؟ الجهاز التنفسى
كتبت شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل قارئ: ما هى أعراض ارتفاع ضغط الدم الرئوى وماهى أسبابه؟

يجيب الدكتور محمد محمود البتانونى، استشارى الصدر والحساسية، بأن ارتفاع ضغط الدم الرئوى قد يكون ثانوى ويحدث نتيجة وجود مرض فى الرئة مثل مرض السدة الرئوية المزمنة وهو مرض يحدث غالبا نتيجة التدخين أو قد أرتفاع ضغط الدم الرئوى نتيجة تليف الرئتين أو نتيجة الأصابة بمرض يسمى الساركاويد.

كما يمكن أن يصاب الأنسان بارتفاع ضغط الدم الرئوى دون وجود سبب واضح أو دون الأصابة بأى من الأمراض السابقة ويسمى فى هذه الحالة بارتفاع ضغط الدم الرئوى الأولى.

ويبدأ المرض عندما تبدأ الأوعية الدموية الدقيقة داخل الرئتين بالانقباض والضيق مما يؤدى إلى صعوبة حركة الدم الإنسابية داخل الشرايين وزيادة فى المقاومة مما يؤدى إلى صعوبة ضخ الدم إلى الرئتين عن طريق القلب ومع مرور الوقت يؤدى ذلك إلى تصلب وتليف شرايين الرئتين واسندادها، وبسبب زيادة الضغط على القلب يؤدى ذلك إلى تضخمه وزيادة حجمه.

يعتبر مرض الضغط الرئوى من أمراض الأوعية الدموية النادرة التى تؤدى إلى ارتفاع الضعط فى الشريان الوريدى المؤدى إلى القلب عن المعدل الطبيعى مما يؤدى إلى مضاعفات طبية خطيرة.

ويسبب ارتفاع ضغط الدم الرئوى هبوط فى عضلة القلب وخفقان فى القلب و صعوبة فى التنفس بشكل تدريجى على المدى الطويل وخمول وضعف عام فى الجسم وآلام فى الصدر وخصوصاً أثناء بذل المجهود ودوخة قد تؤدى إلى أغماءات متكررة وانتفاخ وتورم الرجلين والبطن وازرقاق فى الأطراف والوجه والشفتين.

ويوضح الدكتور محمد أن العلاج يكون من خلال معالجة الأسباب المؤدية للمرض فى حالة أرتفاع ضغط الدم الرئوى الثانوى كما يوضح أنه فى الفترة الحالية يوجد أدوية من الممكن أن تعالج المرض قد تكون أقراص أوأدوية أستنشاق أو عن طريق الحقن بالوريد كما يوجد مراكز لعلاج أرتفاع ضغط الدم الرئوى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة