وزير خارجية فنلندا يبدأ زيارته لمصر غدا ويجرى مباحثات هامة مع شكرى

الأحد، 05 نوفمبر 2017 10:29 ص
وزير خارجية فنلندا يبدأ زيارته لمصر غدا ويجرى مباحثات هامة مع شكرى وزير الخارجية المصرى سامح شكرى
القاهرة ( أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرحت لاورا كانسيكاس ديبريس سفيرة فنلندا بالقاهرة بأن وزير خارجية بلادها تيمو سوينى سيبدأ زيارة لمصر مساء غد الإثنين، تستغرق يومين، يجرى خلالها مباحثات مع نظيره المصرى سامح شكرى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة سبل تعزيز التعاون الثنائى والأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط بجانب لقاءات مع عدد من الوزراء والمسئولين المصريين.

ووصفت ديبريس فى تصريحات صحفية، أن العلاقات بين مصر وفنلندا بأنها جيدة، و قالت " إننا نسعى إلى دعم الاتصالات رفيعة المستوى بين البلدين" ، مضيفة أنه يتم الاعداد حاليا لزيارة رئيس البرلمان الفنلندى لمصر فضلا عن زيارات لوفود رجال الاعمال الفنلنديين العام المقبل.

وأكدت السفيرة أهمية دور مصر المحورى فى منطقة الشرق الأوسط , وقالت " إن مصر تعد عنصرا هاما لاستقرار المنطقة " مشيدة بجهود مصر التى أثمرت عن المصالحة بين حركتى فتح وحماس وكذلك دورها فى الأزمة الليبية فى ضوء أنها الوسيط الخارجى الوحيد المقبول من جميع الأطراف فى ليبيا.

وردا على سؤال حول مكافحة الإرهاب ، شددت على ضرورة التعاون بين جميع الدول لمكافحة الإرهاب ودعم جهود مصر فى هذا الصدد لأن الإرهاب لم يعد مشكلة دولة وإنما تحد مشترك للجميع، مشيرة إلى تعرض فنلندا لحادث طعن خلال الصيف الماضي.

وحول ناخ الاستثمار فى مصر ، قالت ديبريس " إن مصر تبذل جهدا كبيرا لجذب الاستثمار الأجنبى وأن مؤشرات الاقتصاد الكلى تتحسن فى مصر"، مؤكدة أن رجال الأعمال الفنلندين يولون اهتماما بالسوق المصرية فى ضوء الإمكانيات الكثيرة المتوفرة فى البلاد.

ونوهت إلى أن الجانب الفنلندى يسعى للتعاون فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و التكنولوجيا النظيفة والمياه و التعليم فضلا عن فرص إقامة مشروعات فى منطقة محور قناة السويس ، وأشارت إلى أن البعثات الفنلندية التى زارت مصر العام الماضى بحثت إمكانيات التعاون وإيجاد شركاء مصريين.

وتابعت قائلة " إن مجلس الأعمال المصرى الفنلندى عقد اجتماعا غير رسمى خلال الصيف الماضى لطرح أفكار عن تعزيز التعاون المشترك وأنه من المقرر عقد اجتماع رسمى قريبا للمجلس، مشيرة إلى أن الصادرات الفنلندية لمصر بلغت قيمتها 340 مليون يورو العام الماضى وتتركز أغلبها فى تصدير الأخشاب بينما صدرت مصر لفنلندا فاكهة وخضروات بقيمة 20 مليون يورو ولكننا نسعى حاليا إلى تنويع مجالات التجارة الثنائية.

وعن التعاون فى مجال التعليم ، قالت السفيرة " إن وزير التربية والتعليم طارق شوقى أبدى رغبته فى زيارة فنلندا للتعرف على نظام التعليم فيها وأن بلادها مستعدة للتعاون فى مجالى التعليم الأساسى والتعليم الفني" ، مشيرة إلى أن بعض رجال الأعمال المصريين من الإسكندرية يدرسون فكرة إقامة مدارس على النظام الفنلندى .

وأوضحت أن وزير التربية و التعليم طارق شوقى يرغب فى استقدام خبراء أجانب ليقدموا الاستشارات الفنية حول كيفية إصلاح نظام التعليم فى مصر ونحن مستعدون للتعاون فى هذا الصدد مشيرة إلى تنظيم مؤتمر حول التعليم يومى 4 و5 ديسمبر المقبلين فى القاهرة يتحدث فيه خبراء فنلنديون حول تجاربهم فى مجال التعليم.

وذكرت أنها التقت خلال الفترة الماضية مع وزير التنمية المحلية الذى أكد اهتمامه بالتعاون مع فنلندا فى مجالات مختلفة من بينها تحسين الخدمات المحلية فضلا عن لقائها مع وزير البيئة حيث ناقشت معه التعاون فى مجال إدارة النفايات الخطرة و أن الوزير أعرب عن رغبته فى التوسع فى مجالات أخرى وتنفيذ مشروعات بيئية باستخدام التكنولوجيا الفنلندية وتحسين النظم البيئية.

وردا على سؤال حول السياحة فى مصر ، قالت إنها تتحدث لوسائل الاعلام الفنلندية حول المزايا السياحية فى مصر وأن السفير المصرى فى هلنسكى يقوم بالترويج للسياحة فى مصر، مشيرة إلى أنه لا توجد أعداد كبيرة للسائحين الفنلنديين يقضون إجازاتهم فى مصر حتى الآن . 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة