نظام الامتحانات الجديد بالثانوية العامة فى اختبار البرلمان.. نائبة بلجنة التعليم: الأفكار الجديدة تحتاج وقتا للدراسة والتطبيق.. "حماة الوطن" يطالب بحوار مجتمعى للتقييم.. ونائب: نحتاج قاعدة بيانات لسوق العمل

الخميس، 02 نوفمبر 2017 04:00 ص
نظام الامتحانات الجديد بالثانوية العامة فى اختبار البرلمان.. نائبة بلجنة التعليم: الأفكار الجديدة تحتاج وقتا للدراسة والتطبيق.. "حماة الوطن" يطالب بحوار مجتمعى للتقييم.. ونائب: نحتاج قاعدة بيانات لسوق العمل طارق شوقى أمام البرلمان والنائب أسامة أبو المجد والنائبة ماجدة نصر
كتب محمد عبد العظيم - مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يومٌ بعد يومٍ يكشف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم عن ملامح النظام التعليمى الجديد بصفة عامة ونظام الثانوية العامة بصفة خاصة، حيث أكد الوزير أنه جار تغيير نظام التقييم المعتمد على امتحان قومى موحد الثانوية العامة، واستبداله بنظام آخر أكثر دقة يقيس المهارات الحقيقية ومخرجات التعلم عبر ٣ سنوات بشكل تراكمى للتخلص من الدروس وتغيير فلسفة التعليم من المجموع فقط إلى المجموع مع التعلم الحقيقى، وتصميم نظام تعليم جديد يهدف لبناء الشخصية وتكريس الهوية واكتساب مهارات حياتية وفكرية وعلمية يبدأ من رياض الأطفال ونجعله متاحا لأولادنا من عام 2018.

 

ورحب عدد من نواب البرلمان بالأفكار الجديدة التى أعلن عنها الوزير ولكن مع التأكيد على ضرورة دراستها بشكل موسع بالإضافة إلى فتح حوار مجتمعى حولها حتى تجد النجاح المطلوب عند تنفيذها.

 

نائبة بـ "تعليم البرلمان": نظام الامتحانات الجديد بالثانوية العامة يحتاج وقت طويل للتطبيق

أكدت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن فكرة الامتحانات التراكمية ضمن نظام التعليم الجديد التى أعلن عنها الدكتور طارق شوقى وزير التعليم جيدة ولكن يبقى أن تشمل عملية التقييم جميع مهارات الطلاب، موضحة أن الاعتماد على التصحيح الإلكترونى وحده غير كافيا ولابد من مشاركة المعلمين فى عملية التصحيح.

 

وأضافت ماجدة نصر فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أن نظام الكتاب المفتوح وغيرها من الطرق الجديدة التى يعلن عنها وزير التعليم تحتاج مزيدا من الوقت للدراسة وتدبير التكاليف المالية والبنية التحتية الخاصة بها مثل تجهيز المدارس بشبكات الإنترنت وغيرها، مشيرة إلى أنه من الأفضل أن يطبق هذا النظام من التلاميذ فى مرحلة الكى جى وليس على الطلاب المتواجدين حاليا فى التعليم.

 

وأشارت النائبة إلى أن النظام الجديد يحتاج إلى تدريب شامل للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور وكافة المشتركين فى المنظومة التعليمية وحتى الآن لم نرى أى تغيير فى أداء المنظومة للتعامل مع هذا النظام الجديد خاصة وأن الحديث عن تطبيقه سيكون بداية من عام 2018.

 

عبد المنعم العليمى: لابد من اعداد قاعدة بيانات تكشف احتياجات سوق العمل بمصر

قال عبد المنعم العليمى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن تطوير منظومة التعليمية تحتاج إلى وجود قاعدة بيانات دقيقة توضح سوق العمل على المستوى المحلى والدولى، موضحا أن الحديث عن أى تطوير للتعليم ليس له قيمة ما دام ليس هناك قاعدة تكشف احتياجات سوق العمل.

 

وأضاف "العليمى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه لابد من اعداد مناهج دراسية تناسب احتياجات سوق العمل وتخرج طلاب قادرين على إيجاد فرص عمل، مشيرا إلى أن الأزمة الحقيقة فى منظومة التعليم أنها لم تأهل الطلاب لسوق العمل.

 

وأشار عضو لجنة الشئون التشريعية إلى أن معظم أولياء الأمور يدفعون بأبنائهم إلى مدارس التمريض وكليات الشرطة والحربية لضمان فرص عمل لأبنائهم.

 

"حماة الوطن" يطالب بحوار مجتمعى حول نظام الثانوية العامة الجديد

وأكد النائب أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "حماة الوطن" بمجلس النواب، أنه يجب مناقشة النظام الجديد للتعليم والثانوية العامة فى لجنة التعليم والبحث العلمى بالمجلس بشكل موسع، مطالبا بعقد جلسات حوار مجتمعى حول هذا النظام يشارك فيها جميع الأطراف المعنية بالنظام الجديد للثانوية العامة.

 

وأضاف "أبو المجد" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الدولة تحتاج إلى نظام تعليمى جديد يعتمد على نسف فكرة الامتحانات فقط لأن الطلاب يذاكرون من أجل الامتحان فقط دون أى استفادة حقيقة، بالإضافة إلى ضرورة وضع مناهج جديدة تساهم فى تطوير التعليم بما يعود بالنفع على الدولة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة