أمريكا تطالب بإجراءات عقابية ضد إيران

الأربعاء، 06 أغسطس 2008 05:03 م
أمريكا تطالب بإجراءات عقابية ضد إيران رد إيران غير إيجابى
بانكوك (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو الأربعاء، ضرورة اتخاذ مزيد من الإجراءات العقابية ضد إيران، لأنها لم تقدم إجابة واضحة بشأن عرض الحوافز المقدم لها لتجمد أنشطتها النووية.

وقالت بيرينو، على متن الطائرة الرئاسية التى تقل الرئيس جورج بوش من كوريا الجنوبية إلى تايلاند، إنه فى ظل غياب رد إيجابى على العرض (السخى) الذى قدمناه فى حزمتنا الموسعة، لن يكون أمام حلفاء أمريكا خيار سوى اتخاذ مزيد من الإجراءات العقابية"، مشيرة إلى أن مسئولين بالقوى الدولية الكبرى الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) سيعقدون اجتماعاً الأربعاء عبر الهاتف، لبحث الرد الإيرانى على عرض الحوافز وبحث الخطوات التى من الممكن أن يتخذونها فى هذا الشأن.

يذكر أن إيران بعثت برسالة الثلاثاء، إلى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى فى بروكسل خافيير سولانا رداً على عرض الحوافز الغربية، لكن القوى الغربية أكدت أن هذه الرسالة لم تقدم إجابة واضحة على العرض.

وكان سولانا وممثلون من الدول الست عرضوا على إيران فى منتصف يونيو الماضى، حزمة من الحوافز السياسية والاقتصادية مقابل وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم، مهددين بفرض مزيد من العقوبات على إيران إذا لم تلب طلبها بوقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

فيما قالت الخارجية الأمريكية الاثنين الماضى، إن ممثلين عن القوى الست الكبرى اتفقوا على فرض عقوبات ضد إيران، إذا رفضت عرض الحوافز المقدم لها، وفرض مجلس الأمن ثلاث جولات من العقوبات ضد طهران، فى إطار التضييق عليها لإجبارها على الانصياع لرغبة المجتمع الدولى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة