ختان الذكور ضرورة للسيطرة على الإيدز بأفريقيا

الأربعاء، 06 أغسطس 2008 10:15 ص
ختان الذكور ضرورة للسيطرة على الإيدز بأفريقيا الإيدز خطر يهدد القارة الأفريقية
مكسيكو سيتى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن باحثون أن الحكومات والهيئات المعنية بالصحة، عليها أن تكثف عمليات ختان الذكور لمنع عدوى فيروس (إتش.أى.فى) المسبب للإيدز، خاصة فى الدول الأكثر عرضة للمرض فى شرق وجنوب أفريقيا.

كان هناك 3 دراسات أنهيت بشكل مقتضب عام 2006 قدمت أدلة قوية على أن ختان الذكور يمكن أن يمنع عدوى فيروس (إتش.أى.فى)، ورغم ذلك لم تبذل جهود كافية لإقناع الرجال بفائدة الختان.

وقالت رئيسة إدارة (إتش.أى.فى) فى الخدمات السكانية الدولية دفورا جوزيف "هذه دعوة للعمل على ختان الرجال"، مشيرة إلى أنه رغم أن الناس بدأوا يقبلون هذا التدخل الجراحى، إلا أن مشاعر الخزى المحيطة به مازالت قوية.

ذكر الباحثون أن دراستين فى أفريقيا أظهرتا أن ختان الرجال لا يقلل المتعة الجنسية ولا الأداء الجنسى للرجل، وهما نقطتان مثار قلق يحيط بهذه العملية، مشيرين إلى أن بعض الدراسات أوضحت أن ختان الذكور يمكن أن يكون فعالاً بنسبة 70% فى حماية الرجل من فيروس (إتش.أى.فى) خلال الاتصال الجنسى.

أضاف خبير علم الأوبئة فى جامعة إيلينوى روبرت بيلى، أنهم لم يجدوا فرقا بين الرجل الذى أجريت له عملية ختان والرجل الذى لم يخضع لهذه العملية فيما يتعلق بالأداء الجنسى، بل فى واقع الأمر يتحدث الرجال الذين أجريت لهم هذه العملية عن درجة حساسية أعلى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة