الإمارات تصدر عملة معدنية احتفالاً بحضارة أم النار

الثلاثاء، 25 يناير 2011 04:54 م
الإمارات تصدر عملة معدنية احتفالاً بحضارة أم النار العملة الجديدة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر المصرف المركزى لدولة الإمارات العربية المتحدة، بناءً على طلب من هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث، عملة تذكارية من فئة 50 درهماً لتوثيق مرور 50 عامًا على بدء النقيبات الأثرية فى أبو ظبى واكتشاف معالم حضارة "أم النار" القديمة التى لم تكن معروفة من قبل، كما أصدرت الهيئة بالتعاون مع بريد الإمارات طابعا تذكاريا بهذه المناسبة.

وأوضح محمد خلف المزروعى مدير عام هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث، فى بيان للوزارة أن إصدار هذه العملة التذكارية يأتى متزامناً مع قيام هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث بتنظيم معرض "فجر التاريخ.. البحث عن ماضى أبو ظبى القديم"، والذى يَعرض لأهم الاكتشافات الأثرية التى تمت فى إمارة أبو ظبى مع التركيز على تلك التى جاءت من خلال بعثة الآثار الدنماركية التى عملت فى جزيرة "أم النار" ومدينة العين ما بين الأعوام 1959 و1972.

يشار إلى أن المعرض يقام تحت رعاية الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم فى المنطقة الشرقية بإمارة أبو ظبى، ومن المقرر أن يتم افتتاحه فى الثانى من فبراير القادم فى قلعة الجاهلى بمدينة العين، ويستمر حتى الثانى من مايو 2011.

وبحسب البيان فإن التنقيب فى جزيرة "أم النار" قد جاء بناءً على رغبة حكومة أبو ظبى للتعرّف على ماهية أكوام الحجر الكثيرة التى كانت تغطى أرض الجزيرة، وقد أثبت التنقيب الذى جرى من قبل هذه البعثة، وكذلك الفريق الفرنسى الذى تلى الفريق الدنماركى والفرق المحلية التابعة لهيئة أبوظبى للثقافة والتراث، والتى تمارس عملها بكفاءة منذ بداية سبعينيات القرن الماضى على وجود حضارات قديمة فى المنطقة تمثلت فى مستوطنات سكنية عاصرت الحضارات السومرية والأكدية فى بلاد الرافدين تتكون من مبان من الطين ومدافن قطعت أحجارها بشكل رائع من قبل نحاتين عاشوا قبل 4500 عام.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة