الزراعة: تشديد الرقابة على تداول مستلزمات الإنتاج.. وعرض النتائج مركزيا

الخميس، 28 سبتمبر 2017 12:20 م
الزراعة: تشديد الرقابة على تداول مستلزمات الإنتاج.. وعرض النتائج مركزيا الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كلف الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ، الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، والإدارة المركزية للبساتين بتشديد الرقابة على مستلزمات الإنتاج، للتأكد من تطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة بدء من مرحلة الزراعة وحتى الحصاد وملاحقة مخالفات تهريب المبيدات، أو سوء استخدامها، والتعرف على الآفات التى تهدد الإنتاج للسيطرة عليها والمكافحة الفورية لها.

وتتضمن الإجراءات الجديدة تشكيل مجموعة فنية تقوم بهذه المهام، وتعرض تقاريرها على الجهة المركزية بوزارة الزراعة، تمهيدا لعرضها على الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.

يأتى ذلك بينما عقد الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، والمهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية، اجتماعا لتفعيل برتوكول وقعته الجهتان، لإنشاء وحدة عمل واحدة على مستوى الجمهورية، تشارك فيها الإدارة المركزية للأراضى والمياه للإشراف  والرقابة على الإنتاج بدءا من الزراعة وحتى الحصاد لضمان تطبيق الممارسات الجيدة فى الزراعة، على أن  تضم 12 عضوا منهم 5 أعضاء على مستوى الإدارات الزراعية، و7 أعضاء على المستوى الاقليمى بالمحافظات.

وقال محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين فى  تصريحات صحفية الخميس، إن الاجتماع شارك فيه مديرى العموم وإدارات البساتين فى  محافظات الشرقية والمنوفية والإسماعيلية والغربية والقليوبية، موضحا إنه تم الاتفاق على إنشاء وحدة عمل واحدة على مستوي الادارة الزراعية ومديرية الزراعة بكل محافظة تحت مسمى "لجنة النشاط الزراعى وتوجيه المزارعين"على أن  يكون أعضاء للأعمار الاقل من 50 عاما.

وأضاف "عطا"، أن  هذه اللجنة يوازيها لجنة على المستوى المركزى تضم رؤساء الادارات المركزية ومديري عموم المناطق وتختص هذه اللجان بالمرور الميدانى بتقديم التوصيات اللازمة لرعاية الماحصيل الحقلية والبستانية، ومكافحة الافات ولقوارض والنمل الابيض والعفن الهبابى فى المانجو وحشرة "التوتا ابسلوتا" فى الطماطم، والامراض الفطرية والافات التى تصيب المحاصيل الحقلية، موضحا ان اللجنتين تضمان 12 عضوا منهم 5 أعضاء علي مستوي الادارة الزراعية.

وأشار "عطا" إلي ان هذه الوحدة تستهدف تشجيع المزارعين على التوسع الزراعى فى مجالات المحاصيل الحقلية والاستراتيجية،وخاصة محاصيل القمح والقطن ومحاصيل الاعلاف للحد من إستيراد الذرة  وفول الصويا من الخارج.

وشدد رئيس الادارة المركزية للبساتين،على أن مهمة مجموعة الـ 5 بالادارات الزراعية هى تقديم الدعم الإرشادى للمزارعين بدء من الزراعة وحتى الحصاد، ومراقبة تداول الاسمدة والتقاو  والمبيدات، ورصد أى تغيير يطرأ على الحالة العامة للمحاصيل الزراعية من ناحية الإصابات بالآفات وتأثير التغيرات المناخية عليها.

وأضاف "عطا"، أن  مهمة المجموعة أيضا هى تطبيق معاملات مكافحة سوسة النخيل والقوارض والنمل الأبيض وتدريب المهندسين ومشرفى الحوض بالجمعيات الزراعية، وعمل تقارير دورية حول نطاق هذه الأعمال، على أن يتم رفعها إلى الجهة المركزية بوزارة الزراعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة