برلين تنفى تسلمها طلباً رسمياً من القاهرة بشأن "نفرتيتى"

الإثنين، 24 يناير 2011 08:01 م
برلين تنفى تسلمها طلباً رسمياً من القاهرة بشأن "نفرتيتى" الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية زاهى حواس
(أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفت الحكومة الألمانية اليوم الاثنين، أن تكون تلقت "طلباً رسميا" من مصر لاستعادة تمثال الملكة نفرتيتى المعروض فى برلين، وألمحت إلى أنها ستعارض إعادته.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية أندرياس بيشكى فى لقاء تقليدى مع الصحفيين: "إن الطلب الرسمى يتم من حكومة إلى حكومة"، لافتا إلى أن موقف الحكومة الألمانية فى هذا الشأن "معروف ولا يتغير".

الجدير بالذكر أن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية زاهى حواس أعلن اليوم أن مصر طلبت رسميا من ألمانيا إعادة تمثال الملكة نفرتيتى زوجة فرعون التوحيد إخناتون، والذى عثر عليه فريق المانى للتنقيب عن الآثار فى مصر فى 1912 وقام بنقله.

وقال حواس إنه بعث برسائل رسمية إلى ثلاث هيئات ألمانية بعدما "وافق رئيس الوزراء أحمد نظيف ووزير الثقافة فاروق حسنى على مبدأ مطالبة مصر باستعادة تمثال الملكة نفرتيتى".

وأوضح أن تمثال نفرتيتى زوجة أمنحتب الرابع (إخناتون، فرعون التوحيد) من أندر القطع الفنية التى تركتها الحضارة المصرية القديمة، وهو موجود حاليا فى المتحف الجديد فى برلين.

ووجه حواس رسالة إلى مؤسسة "بروسى" للتراث الثقافى ببرلين، وهى هيئة حكومية تشرف على جميع المتاحف الألمانية من بينها المتحف الجديد فى برلين.

كما وجه رسالة إلى إدارة العلاقات الثقافية فى وزارة الخارجية ونسخة من الخطاب إلى السفير الألمانى بالقاهرة.

وكان عالم الآثار الألمانى لودفيغ بوشارت وفريقه عثروا على تمثال نفرتيتى فى السادس من ديسمبر 1912 فى تل العمارنة فى محافظة المنيا (200 كلم جنوب القاهرة).

والتمثال على رأس قائمة تضم ست قطع نادرة تطالب مصر باستعادتها من المتاحف العالمية، وهذه القطع هى القبة السماوية وتمثال رمسيس الثانى وتمثالا مهندسى هرمى خوفو وخفرع وحجر رشيد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة