تذاكر الدخول مطروحة فى محطات المترو لأول مرة..

معرض الكتاب يستقبل الجمهور يوم افتتاح الرئيس

الأحد، 23 يناير 2011 03:37 م
معرض الكتاب يستقبل الجمهور يوم افتتاح الرئيس الدكتور محمد صابر عرب رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمد صابر عرب، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، أن معرض القاهرة الدولى للكتاب سيفتح أبوابه للجمهور يوم 29 يناير المقبل، نفس يوم افتتاح الرئيس مبارك له، لتكون هذه هى المرة الأولى فى تاريخ المعرض، حيث كان المعرض يفتح أبوابه للجمهور فى اليوم التالى من افتتاح الر ئيس.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده عرب ظهر اليوم، الأحد، للإعلان عن تفاصيل الدورة الثالثة والأربعين من معرض القاهرة الدولى للكتاب التى تقام بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، وتنطلق يوم السبت المقبل وتستمر لمدة 10 أيام لتنتهى فى 8 فبراير، ليكون ولأول مرة عمر المعرض 10 أيام وليس 14 يوماً، وهو ما دفع الهيئة لفتح باب المعرض منذ اليوم الأول.

كما أعلن عرب خلال المؤتمر عن عدد من الخدمات التى يقدمها المعرض هذا العام للجمهور، منها أن الهيئة العامة المصرية للكتاب اتفقت مع عدد من المحافظات بدءاً من محافظة بنى سويف جنوبا وحتى الإسكندرية شمالا، بتخصيص أتوبيسات لنقل المقيمين بهذه المحافظات إلى المعرض وعودتهم فى نفس اليوم، وذلك حتى يتمكن أهالى هذه المحافظات من قضاء يوم ثقافى دون عناء.

وأضاف عرب أن الهيئة خصصت منافذ لبيع تذاكر المعرض التى تبلغ قيمتها جنيه واحد بمحطات مترو الأنفاق حتى لا يكون هناك تزاحم أمام شاببيك التذاكر بقاعة المؤتمرات، بحيث تكون عملية الدخول والخروج من وإلى المعرض منظمة، موضحاً أنه تقرر أن يكون هناك باب خاص للإعلاميين والصحفيين، وباب آخر خاص لدخول المشاركين فى البرنامج الثقافى للمعرض، وباقى الأبواب تكون للجمهور.

كما أعلن عرب أن سور الأزيكية سوف يقام وله باب خاص غير بوابات المعرض، ومفتوح للجمهور مجانا دون دفع تذكرة المعرض، لو أراد المواطن زيارة السوق فقط، كما أوضح أن الهيئة استطاعت الحصول على حق الانتفاع بجراج إستاذ القاهرة المجاور لقاعة المؤتمرات، حيث يستوعب 500 سيارة.

وأوضح عرب أن شركة إنجيلزية هى التى قامت بتصميم قاعات المعرض، حيث كانت مهتمة بتصميم الأرفف داخل قاعات العرض فقط، خاصة أن الناشرين كانوا دائمى الشكوى من أن هناك أرففا عالية الجودة وأخرى بمستوى أقل، مؤكدا أن هذه الشركة عملت بالمعرض عن طريق هيئة قاعة المؤتمرات وليس هيئة الكتاب، ليبقى تنظيم المعرض عن طريق الهيئة.

وعن مشاركة الصين كضيف شرف لهذه الدورة، قال عرب إن مصر تبذل جهدا كبيرا للتعرف على الثقافة الصينية، خاصة أن الجامعات لم تدخل اللغة الصينية ضمن موادها إلا مؤخرا، أما عن محاور المعرض هذا العام قال عرب إن أهمها هو محور المواطنة الذى تم تحديده فى إبريل الماضى، أى قبل الأحداث الأخيرة التى حدثت فى مصر، موضحاً أنه تم تحديد هذا المحور لأن مصر بالفعل لا تعرف الفتن الطائفية، موضحا أن هناك محورا آخر هاما وهو العالم العربى، مضيفا أن العالم العربى يتآكل، وكلما ظهرت مشكلة فى أحد البلاد العربية تستعصى على الحل وتتراكم مع باقى المشاكل.

وعن مشاركة الجزائر فى الدورة الحالية للمعرض أكد عرب أنه سعيد للغاية بها بالرغم من رفض الجزائر المشاركة فى الدورة السابقة للمعرض، وعدم توجيه الدعوة لمصر للمشاركة فى معرضها الدولى، مؤكداً أن كرة القدم فى العالم وسيلة للتقريب بين الشعوب، لكنها فى الدول العربية وسيلة للتفرقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة