روسيا والصين تدعوان الى حل سلمى حيال كوريا الشمالية

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 09:41 ص
روسيا والصين تدعوان الى حل سلمى حيال كوريا الشمالية  زعيم كوريا الشمالية - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا وزيرا الخارجية الصينى والروسى إلى حل سلمى من أجل الخروج من "الحلقة المفرغة" الكورية الشمالية اثر لقائهما فى نيويورك عشية الجمعية العامة للأمم المتحدة، بحسب ما أعلنت بكين الثلاثاء.

وحث كل من وانج يى ونظيره الروسى سيرجى لافروف جميع الاطراف على السعى للتوصل الى "حل سلمي" للازمة الحالية مع بيونغ يانغ على خلفية برنامجيها الصاروخى والنووي، بحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية.

ونقل البيان عن وانغ قوله "إن المشكلة النووية على شبه الجزيرة الكورية يتعين حلها بسبل سلمية" مضيفا "لا بد من كسر الحلقة المفرغة الحالية" ، وقال البيان ان"العودة الى محادثات السلام خطوة ضرورية لتنفيذ قرار مجلس الأمن".

وقال لافروف ان موقف روسيا من المسألة "مشابه تماما" لموقف الصين، بحسب البيان.

وأيدت روسيا دعوة الصين لمقاربة "من مسارين" تقوم فيها كوريا الشمالية بتعليق برنامجها للأسلحة مقابل وقف الولايات المتحدة مناورات عسكرية فى المنطقة.

وكان البيت الأبيض قال فى وقت سابق الاثنين ان الرئيس دونالد ترامب تحدث الى نظيره الصينى شى جينبينغ هاتفيا، وان الرئيسين "ملتزمان ممارسة اكبر قد ممكن من الضغوط على كوريا الشمالية من خلال التطبيق الصارم لقرارات مجلس الامن".

ويتواجد ترامب حاليا فى نيويورك لحضور الجمعية العامة للامم المتحدة التى يغيب عنها شى للمشاركة فى مؤتمر الحزب الشيوعى الشهر المقبل والذى سيجدد ولاية الرئيس الصينى فى منصب القائد الاعلى للحزب.

وفرض مجلس الأمن الاسبوع الماضى حزمة جديدة من العقوبات على بيونج يانج، رغم أن واشنطن أعادت صياغة مسودتها الاولى لضمان الحصول على تأييد الصين وروسيا.

وتصاعد التوتر فى المنطقة هذا الشهر عقب اجراء كوريا الشمالية تجربة نووية سادسة هى الاقوى، وقامت بتجربة لصاروخ متوسط المدى فوق اليابان.

وقامت أربع مقاتلات شبح اميركية طراز اف-35 وقاذفتان طراز بي-1بى بطلعات فوق شبه الجزيرة الكورية الأثنين فى إستعراض قوة.

من جانبهما بدأت الصين وروسيا مناورات بحرية مشتركة الى الشرق من شبه الجزيرة الكورية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة