موسكو توقف إمدادات النفط لـبيلاروسيا بشأن الأسعار

السبت، 22 يناير 2011 05:04 م
موسكو توقف إمدادات النفط لـبيلاروسيا بشأن الأسعار موسكو توقف إمدادات النفط لـبيلاروسيا
كتب أكرم سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى تصاعد الخلاف بين موسكو وبيلاروسيا إلى إيقاف إمدادات النفط الروسى إلى بيلاروسيا عندما قالت شركة ترانسنفت التى تحتكر خطوط الأنابيب الروسية، إنها حولت مسار إمدادات مخصصة لروسيا البيضاء إلى مشترين آخرين.

ونقلت صحيفة "موسكو نيوز" عن إيجور ديومين، المتحدث باسم ترانسنفت قوله: "حولنا مسار الإمدادات إلى جدانسك وبريمورسك ونوفورسيسك فى أول يناير، وتمثل الإمدادات 1.5 مليون طن شهريا تقريبا".

وأضاف أنه يجرى حاليا سحب النفط المخزون فى منشآت روسية بسبب الخلاف، وذكر ديومين أن المصافى الروسية باتت تكرر مزيداً من النفط الخام بسبب الخلاف.

وجاء الخلاف بشأن الأسعار بعد قرار روسيا خفض الرسوم على صادرات النفط إلى روسيا البيضاء "بيلاروسيا" بعدما اتفقت روسيا البيضاء وروسيا وقازاخستان على إقامة منطقة للتجارة الحرة.

ويعتقد النزاع بسبب خلاف بشأن سعر الغاز الذى تتقاضاه روسيا من روسيا البيضاء، وتريد مينسك أن يخفض الكرملين أسعار 2011 لكن رئيس الوزراء الروسى فلاديمير بوتين أكد أن روسيا ستلتزم بالعقد الحالى.

يشار إلى أن إمدادات خام الأورال الروسى إلى مصافى روسيا البيضاء توقف فى أول يناير وسط خلافات بشأن الرسوم والأسعار، وهو ما جعل المخزونات تتزايد فى المنشآت الروسية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة