حنان عمار تكتب: فلنتق الله فى هذا الوطن

الثلاثاء، 18 يناير 2011 10:19 م
حنان عمار تكتب: فلنتق الله فى هذا الوطن صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
متى يتذكر المصريون دروس التاريخ وما حدث من جانب الاحتلال البريطانى فى أوائل القرن العشرين، ما يحدث حالياً فى مصر وما يحدث فى السودان من تقسيمه إلى دولتين واحدة مسلمة والثانية مسيحية كى يسهل للكيان الأمريكى والصهيونى نهب ثروات بلادنا.

منذ دخل الإسلام مصر واعتنقه غالبية الشعب المصرى كانت العلاقة بين مسلمى مصر وأقباطها هى علاقة الأخوة فلم تعرف مصر التعصب الغبى بل كان شعار المصريين غير المعلن دائما الدين لله والوطن للجميع، أو كما عبر عنه الزعيم المصرى مكرم عبيد بقوله أنا مسيحى الديانة مسلم الهوية وكانت روح الأخوة تشمل جميع المصريين.

ولكن مع وقوع مصر تحت الاحتلال الإنجليزى بدأت المحاولات لشق وحدة الشعب المصرى حتى يسهل السيطرة عليه وقد بدأت هذه المحاولات مع توليه المعتمد البريطانى جورست حكم مصر عام 1907 خلفا للورد كرومر عقب مذبحة دنشواى، حيث كانت إنجلترا قد اتبعت سياسة "فرق تسد" فى الهند ونجحت بها فى السيطرة على الهند ورأى جورست أن يتبع نفس السياسة فى مصر، فحاول تأليب أقباط مصر على إخوانهم من المسلمين وقام بتعيين بطرس غالى رئيسا للوزراء لكونه قبطيا ارتبط اسمه بمذبحة دنشواى حيث كان رئيسا لمحكمة دنشواى وهو ما يعنى إثارة حفيظة المسلمين من المصريين ضد كل ما هو قبطى ونجحت خطته، حيث قام أحد المصريين المسلمين بقتل بطرس غالى عام 1910 بعد عودته من إنجلترا وتوقيعه اتفاقية مد امتياز قناة السويس هناك وهو ما أثار غضب كل المصريين عليه فتم اغتياله.

ومرت الأيام واشتعلت ثورة 1919 وحاولت إنجلترا إشعال الفتنة الطائفية ولكن المصريين انتبهوا لها، وأعلنت الكنيسة المصرية أن الصليب مع الهلال ورفعت فوق كنائسها بمبادرة منها علم الوحدة الوطنية (الهلال مع الصليب) وذهب القس سرجيوس وخطب من فوق منبر الجامع الأزهر ليدعو المصريين للوحدة والثورة وذهب الشيخ المراغى ليخطب من فوق منبر الكاتدرائية المصرية ليدعو المصريين للوحدة والثورة، هكذا فشلت المحاولات الإنجليزية لتطبيق سياسة فرق تسد فى مصر.

وفى عام 1994 نقرأ تقارير تتحدث عن خريطة أمريكية جديدة للعالم العربى يتم فيها تقسيم الدول العربية إلى دويلات صغيرة، وتكثيف الجهد تجاه مصر لأنها أكبر دولة ونرى ظهور بوادر أحداث فتنة طائفية فى قرية الكشح بصعيد مصر عندما حدثت بعض المشاكل بين الأقباط والمسلمين هناك وتعرض الإدارة الأمريكية التدخل وتكون وقفة البابا شنودة القوية والحاسمة فى كلماته للإدارة الأمريكية لستم منا ولسنا منكم ولن نقبل أى تدخل فى شئوننا الداخلية كمصريين تحت أى مسمى.

ويذهب البابا فى زيارة لأمريكا وكندا ويلتقى مع من يسمون أنفسهم أقباط المهجر وتكون وقفته الحاسمة معهم، عندما قال لن نقبل أى تدخل فى شئون مصر وعلى من يريد منكم مناقشة شئون مصر أن يعود إليها أولا.

ثم تأتى جريدة مصرية وتنشر قصة عن تجاوزات قس قبطى ونقرأ تفاصيل الخبر لنجد أن القصة قديمة منذ خمس سنوات وأن الرجل تم فصلة من الكنسية عكس ما أوحت تلك الجريدة، ويثور بعض أبناء الكنسية القبطية فالتطرف ليس حكرا على أغبياء المسلمين فقط.

ومنذ شهور قليلة، وبعد جولة للسفير الأمريكى فى محافظات مصر!!! تشتعل قصة زوجة الكاهن التى اعتنقت الإسلام وتنطلق المظاهرات من بعض الشباب القبطى، ولنتذكر أن العلم الإسرائيلى يرمز الخطان الأزرقان به إلى النيل والفرات وقد وصل النفوذ الإسرائيلى فعلا إلى الفرات مع الجيش الأمريكى.

فلنتق الله فى هذا الوطن فلن يستفيد من تلك الفتنة إلا أمريكا وإسرائيل وسيخسر فيها المصريون جميعا أيا كانت ديانتهم.

"الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة