إيطاليا توقع على معاهدة لشبونة

الخميس، 31 يوليو 2008 07:51 م
إيطاليا توقع على معاهدة لشبونة أيرلندا الدولة الأوربية الوحيدة التى لم توقع على المعاهدة حتى الآن - AFP
روما (ا.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صادق النواب الإيطاليون الخميس، بالإجماع على معاهدة لشبونة بعد أسبوع من مصادقة مجلس الشيوخ عليها، وتمت المصادقة على المعاهدة بتأييد 551 نائبا، وصوت نواب حزب رابطة الشمال لصالح المعاهدة. كما وافقت رابطة الشمال، الحليف الرئيسى لسيلفيو برلوسكونى على النص، فى حين كانت قد طالبت بتنظيم استفتاء للمصادقة عليه بعد أن اعتبرت أنه يوزاى التخلى عن السيادة.

وقال الرئيس الإيطالى جورجو نابوليتانو، إن المصادقة بالإجماع على معاهدة لشبونة تساهم فى تجديد هيبة إيطاليا، وتأتى هذه الخطوة فى حين شهدت العلاقات بين روما وبروكسل توترا منذ عودة برلوسكونى إلى السلطة، وبخاصة حول مكافحة الهجرة غير الشرعية وخطة إنقاذ شركة طيران "إيطاليا" ومشكلة النفايات فى نابولى.

ويتوقف مستقبل معاهدة لشبونة على موافقة أيرلندا، وهى الدولة الأوروبية الوحيدة التى عرضت المعاهدة على استفتاء شعبى فى 12 يونيو، ورفضت بأكثر من 53% من الأصوات، مما تسبب فى أزمة مؤسسات جديدة فى الاتحاد الأوروبى، إلا أن عملية المصادقة على المعاهدة لم تتوقف فى الدول الأخرى. وقرر رؤساء دول الاتحاد الأوروبى انتظار القمة الأوروبية المقبلة فى أكتوبر لإيجاد حل للأزمة، ويأمل القادة الأوروبيون فى أن تقبل دبلن بأن يعيد الأيرلنديون التصويت على معاهدة لشبونة، حتى إن اقتضى الأمر تقديم ضمانات أو استثناءات محددة لأيرلندا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة