وحدة إبداعات الطفل والنشء تنظم أنشطة فنية متنوعة بمكتبة الإسكندرية

الإثنين، 17 يناير 2011 08:39 ص
وحدة إبداعات الطفل والنشء تنظم أنشطة فنية متنوعة بمكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم وحدة إبداعات الطفل والنشء بمركز الفنون بمكتبة الإسكندرية أنشطة متنوعة فى إطار برنامج إجازة منتصف العام الدراسى، وذلك ابتداءً من يوم، الخميس، المقبل الموافق 20 يناير، بأتيلييه الإسكندرية. ويستهدف البرنامج المرحلة العمرية من 6 سنوات إلى 18 سنة. وتتنوع الأنشطة بين الفنون التشكيلية (الحُلى والكاريكاتير والباتيك والكولاج والتصوير الفوتوغرافى) والموسيقى والمسرح والسينما. ويتضمن البرنامج أيضًا إقامة معسكر بالفيوم، ومسابقة بعنوان "فيلم كتاب" لعمل أفلام تسجيلية قصيرة.

ويأتى ضمن البرنامج ورشة عمل بعنوان "مسرح خيال الظل"، للأطفال من ست إلى تسع سنوات، وهى إشراف محمد عبد القادر، ومحمد الإكيابى وأمير عوض، ويقدم المشاركون فى نهاية الورشة عرضاً مسرحياً يوم، السبت، الموافق 29 يناير بالمسرح الصغير بمكتبة الإسكندرية. ويمكن للأطفال من سن خمسة إلى تسع سنوات الاشتراك فى ورشة عمل قص ولصق بعنوان "محمد أباظة والإبداع التلقائى". وتوفر وحدة إبداعات الطفل والنشء مجموعة من ورش العمل للأطفال من سن خمس إلى ثمان سنوات، ومنها "ارسم بالصلصال"، و"الرسم على المياه"، بالإضافة إلى ورشة "أوريجامى"، التى تقدم أيضًا للفئة العمرية من 9 إلى 12 سنة.

ويقدم البرنامج مجموعة أخرى من الورش التى تستهدف الفئة العمرية السابقة، ومنها "نسيج"، و"لوحات من الفسيفساء"، و"لوحة من الصلصال"، و"الرسم على المياه"، و"فن الباتيك"، و"طباعة"، أما ورشة عمل "نحت على الخشب"، و"فيلم تحريك"، و"أعمال خشبية"، و"كيف تصنع جدارية صغيرة من النحاس"، و"وجوه نحاس"، و"مشغولات فنية بالجلد"، فهى تقدم للمشاركين من 12 إلى 16 سنة. ويضم برنامج إجازة نصف العام عدداً من ورش العمل فى مجال الموسيقى، للفئة العمرية من 10 إلى 18 سنة، ومنها ورشة إيقاع (جيمبى، كاخون، بونجو، كونجا)، وورشة إيقاع شرقى (طبلة، رق، دف). ويقدم البرنامج معسكر الفيوم للمشتركين من سن 12 إلى 17 سنة، وذلك فى الفترة من 9 إلى 12 فبراير المقبل، ويتم من خلاله التعرف على البيئة الطبيعية للفيوم، كما يتم عمل عدد من الورش الفنية المرتبطة بطبيعة المكان مثل الخزف والخوص، بالإضافة إلى ورشة تصوير فوتوغرافى.

أما مسابقة "فيلم كتاب" فهى متاحة للمشتركين من 12 إلى 18 سنة، وهى تدور حول عمل أفلام تسجيلية قصيرة بعنوان "فيلم كتاب"، على أن تتناول الأفلام المقدمة للمسابقة موضوعًا يمس الحياة اليومية للمشترك، ويكون عن تجربة شخصية. وتقوم وحدة إبداعات الطفل والنشء بالإشراف على جميع مراحل إنتاج الفيلم من خلال مدرب متخصص، بحيث يكون الإنتاج فى شكل ورش عمل، يتم التدرب فيها على طريقة كتابة الفيلم، وأنواع حركة الكاميرا، وأحجام وتكوينات الصورة، وإعداد جدول تصوير. ويأتى برنامج إجازة منتصف العام الدراسى ضمن الأنشطة التى تنظمها وحدة إبداعات الطفل والنشء بمركز الفنون، لزيادة الوعى والتذوق لأصناف الفنون المختلفة. كما تهدف لصقل المواهب ودعمها بالخبرات والتجارب وفرص التجريب والاكتشاف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة