التحقيق فى واقعة العثور على بذور خشخاش داخل شحنة قمح قادمة من رومانيا

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017 09:54 ص
التحقيق فى واقعة العثور على بذور خشخاش داخل شحنة قمح قادمة من رومانيا قمح - أرشيفية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحقق نيابة البحر الأحمر الكلية فى واقعة العثور على بذور الخشخاش داخل شحنة قمح قوامها 63 ألف طن، قادمة من رومانيا إلى ميناء سفاجا البحرى، وأكدت مصادر أن النيابة العامة تستمع لأقوال رجال الحجر الزراعى حول الواقعة، ومعاينة الشحنة بميناء سفاجا البحرى.

وكان قد منع رجال الحجر الزراعى بمدينة سفاجا تفريغ شحنة قمح قوامها 63 ألف طن قمح قادمة من رومانيا منذ يوم 15 أغسطس الجارى بعد العثور على بذور خشخشاش بداخلها.

وأرسلت إدارة الحجر الزراعى عينة للمعامل المركزية بالقاهرة " 15 بذرة خشخاش" للتأكد من كونها خشخشاش من عدمة.

وأنفردت اليوم السابع أمس بنشر تقرير فحص عينة بذور الخشخاش التى تم العثور عليها داخل شحنة قمح "63 ألف طن" الواردة من رومانيا لميناء سفاجا، والذى أكد أنها بذور خشخاش.

وأكد التقرير الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، أن عينة بذور الخشخاش تم العثور عليها داخل رسالة قمح كودها 150/ 2017، وأن بلد المنشأ لها رومانيا، ومرسل عينة واحدة منها للمعامل.

وأوضح التقرير أن نتيجة الفحص أثبتت أن العينة عبارة عن 15 ثمرة من أحد أنواع جنس الخشخاش، وهو خشخاش الزهور، وتحتوى الثمار بداخلها على بذور ناضجة، وأنها من النباتات الممنوع دخولها أو زراعتها أو تداولها داخل جمهورية مصر العربية.

ووصف التقرير العينة الواردة من ميناء سفاجا إلى معامل وزارة الزراعة وتحديدا معمل بحوث البساتين، أنها داخل برطمان بلاستيكى شفاف بغطاء أحمر داخل كيس بلاستيك ومرصصة.

وكانت سلطات الحجر الزراعى بميناء سفاجا البحرى، منعت تفريغ شحنة قمح مكونة من 63 ألف طن، قادمة من رومانيا لميناء سفاجا البحرى، بعد العثور على حبوب "خشخاش" بها.

وقالت مصادر من الحجر الزراعى بسفاجا أن سفينة "وادى طيبة" وصلت سفاجا، وعلى متنها 63 ألف طن قمح قادمة من رومانيا، وبفحص الشحنة من قِبَل رجال الحجر الزراعى عُثِرَ على بذور من ثمرة "الخشخاش".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة