"العاشرة مساء" يحلل أحداث تونس ورحيل بن على

الأحد، 16 يناير 2011 01:54 م
"العاشرة مساء" يحلل أحداث تونس ورحيل بن على الرئيس التونسى الأسبق زين العابدين بن على
كتبت أمل صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد كمال العبيدى، صحفى وناشط تونسى، على اشتراكه مع الجماهير التونسية فى مشاعر الفرحة بانتهاء الحكم الإستبدادى، معرباً عن أمنياته بعهد تونسى مشرق بعد جلاء حاكم ديكتاتورى مثَل "بن على" على مدار 23 عاماً.

وأشار كمال العبيدى، خلال الفقرة الرئيسية التى خصصها برنامج "العاشرة مساء" لتحليل أحداث تونس، أن الثورة نتجت عن ديكتاتورية بن على المتمثلة فى إجبار آلاف التونسيين على الهجرة من بلادهم وتكميمه لجميع الأفواه المطالبة بأقل الحقوق فى الحرية.

وقال العبيدى: "الشعب التونسى أدرك أن استمرار تظاهره ضد الاستبداد قد يؤتى ثماره"، مشيراً إلى أن زيادة حالة الغضب الشعبى بعد جميع خطابات بن على له خاصة بعد ترديده لكلمات مثل "فهمتكم ولن أترشح".

وأكد الصحفى والناشط التونسى أن التونسيين أدركوا أن بن على غير صادق، قائلا: "غضب الشعب التونسى دفع الرئيس لمغادرة كرسى الحكم". وأضاف العبيدى أن استمرار عدوان أفراد الأمن على الشعب التونسى زاد من تأكيد الشعور بعدم صدق بن على عند التونسيين، مشيرا لموقف جميع دول العام المعادى لنظام بن على وعائلة زوجته.

وتابع العبيدى "بعد خطاب يوم الخميس الماضى تأكدت أنه لا مجال بعد هذا اليوم لمواصله بن على الحكم". وأكد العبيدى أن مظهر تونس السياحى الخارجى يخفى كثيرا مما وراء الستار وما يحويه من إذلال واعتداءات ومنع التعبير ودفع فاتورة ثمن إبداء رأى أو كتابة مقالة، مشيراً إلى أن فترة التسعينات شكلت سنوات الخوف للشعب التونسى حتى بداية الألفية الجديدة.

فيما أكدت الصحفية ألفه السلامى، مدير تحرير جريدة العالم اليوم، أن الشعب التونسى يستحق الأفضل، مشيرة إلى أن الكرامة كانت وراء انتفاضة الشعب التونسى. وقالت ألفه السلامى: "طلقات رصاص الأمن كانت كفيلة بسقوط جميع مشاعر الخوف"، مؤكدة أن تونس تعانى منذ فترات طويلة، على الرغم من امتلاكها للعديد من الإمكانيات والموارد البشرية والاقتصادية.

وأشارت السلامى إلى أن جميع فئات الشعب التونسى قد شاركت فى صناعة المستقبل، بعد رفضهم استمرار الاستبداد منذ 24 ديسمبر حتى تحقق الحلم. بينما قال صلاح عيسى، رئيس تحرير جريدة "القاهرة"، أن البطالة وارتفاع الأسعار وثورة شاب من أجل كرامته كانت الشاظية التى أشعلت فتيل الشعب التونسى، مشيرا "لعبقرية الجماهير التونسية" مع وصول ذروة الاحتقان التونسى للعاصمة بعد 4 أسابيع.

وأكد صلاح عيسى أن ما شجع الشعب التونسى على مواصله الضغط الشعبى هو تراجع بن على وتردده، وأشار عيسى إلى أن الجيش التونسى تخلى عن بن على فى وقت حرج، قائلا: "بن على كان قادرا فى النهاية على فرض حالة الطوارئ، إلا أنه أدرك أن الجيش لن يقف إلى جواره، فاتخذ موقف الانسحاب".

وردا على تحليل عيسى قالت مدير تحرير جريدة العالم اليوم أنه على مدار التاريخ لم يتدخل الجيش التونسى فى أى من القضايا الداخلية، مؤكدة أن هناك فرقاً بين الأمن والجيش، وأشارت إلى أن الجيش نزل الشارع للحفاظ على الأمن، نظراً لما أحدثه بن على من فراغ سياسى فى فترة تشكيل الحكومة.

من جانبه أقر عمرو حمزاوى كبير الباحثين بمؤسسة كارنيجى للسلام الدولى أن الشعوب قادرة على تغيير قواعد اللعبة إذا أرادوا التغيير فى لحظة محددة، مؤكداً أن انتفاضة تونس لم تكن متوقعة لأى فرد بما فيها المواطن التونسى.

وأشار عمرو حمزاوى إلى أن الطفرة الاقتصادية التى حققتها تونس فى التسع سنوات الماضية، رفعت متوسط الدخل السنوى لما يقرب من 7 آلاف دولار. وقال حمزاوى: "الوضع التونسى على عكس ما تتمتع به بعض الدول من حريات سياسية كوجود أحزاب وقوى سياسية متنوعة تبدى آراء، حتى لو كانت ضعيفة وشكلية، إلا أنها آلية تفتقدها تونس مما عزز من إرادة الساسة فى المطالبة بالحريات"، واصفاً الانتفاضة التونسية "بثورة مواطنين" بعيدا عن وجود أو دفع من أحزاب سياسية.

وعن سياسة الصحف التونسية قالت السلامى إن الصحف التونسية من ظاهرها مستقلة إلا أن مادتها تعبر عن الرغبة الحكومية، وهو ما أكده العبيدى، فى حين أكد حمزاوى أن تونس كانت تعانى غياب الحرية والرقيب الحكومى بدرجه محبطة، لدرجة منع جميع المواقع الإلكترونية قبل رحيل بن على.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة