تعليق صادرات النفط الروسى إلى بيلاروسيا

السبت، 15 يناير 2011 04:50 م
تعليق صادرات النفط الروسى إلى بيلاروسيا وزير الطاقة الروسى سيرجى شماتكو
كتبت انتصار سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع وزير الطاقة الروسى سيرجى شماتكو اتخاذ قرار بشأن شحنات النفط الروسى المعفاة من الرسوم الجمركية إلى بيلاروسيا فى غضون الأسبوع المقبل، وهو ما يعنى إمكانية حل مشكلة صادرات النفط الروسى إلى بيلاروسيا المتوقفة منذ مطلع العام الجارى.

وأشار تقرير بثته قناة روسيا اليوم إلى أن إمدادات النفط الخام الروسى إلى بيلاروسيا معلقة منذ مطلع العام الجارى، لفشل المفاوضات بين شركات النفط الروسى والجانب البيلاروسى، حول أسعار النفط، وتعذر التوصل حتى الآن إلى اتفاق حول عقود خاصة بهذه السنة تنظم الصادرات، بالإضافة إلى اعتزام بيلاروسيا زيادة رسوم الترانزيت - النفط الخام الروسى المار عبر أراضيها إلى أوروبا - بنسبة 12.5%. اعتباراً من الشهر المقبل، لتطالب الشركات الروسية بزيادة قدرها 45 دولار فى سعر الطن الواحد من النفط المصدر إلى بيلاروسيا.

أضاف التقرير أن صادرات النفط الخام الروسى إلى بيلاروسيا تقدر بنحو 21 مليون طن سنوياً، ثلثها تقريباً يستهلكه الاقتصاد البيلاروسى فى حين يتم تكرير الباقى فى المصافى البيلاروسية وتصدر المشتقات الناتجة إلى الخارج.

جدير بالذكر أن روسيا كانت تفرض فى وقت سابق رسوم تصدير على النفط الخام إلى بيلاروسيا، إلا أن هذه الرسوم انتهت مطلع العام الجارى، عقب إبرام البلدين وكازاخستان اتفاقاً حول توحيد الفضاء الاقتصادى للدول الثلاث فى العام الماضى، والتزام بيلاروسيا بتحويل رسوم التصدير التى تتقاضاها لدى بيع المشتقات النفطية إلى الخارج للخزينة الروسية، ومع ذلك فإن الوفرة المتحققة لبيلاروسيا جراء إلغاء رسوم التصدير على النفط الروسى تقدر بنحو 4 مليارات دولار سنوياً، أما رفع سعر النفط 45 دولاراً للطن يقلص هذه المكاسب إلى 3 ملايين دولار سنوياً.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة