خلال جلسة برلمانية

بالصور.. الرئيس الإيرانى منتقدا ترامب: "ليس شريكا جيدا"

الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 04:16 م
بالصور.. الرئيس الإيرانى منتقدا ترامب: "ليس شريكا جيدا" روحانى فى البرلمان الإيرانى
رويترز – تصوير ( أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى، اليوم الثلاثاء، إيران يمكن أن تتخلى عن اتفاقها النووى مع القوى العالمية "خلال ساعات" إذا استمرت الولايات المتحدة فى فرض عقوبات جديدة. منتقدا نظيره الأمريكى دونالد ترامب، معتبرا أنه اثبت للعالم أنه "ليس شريكا جيدا".

وأضاف روحانى فى جلسة برلمانية أذاعها التلفزيون الإيرانى على الهواء مباشرة "يرى العالم بوضوح أن أمريكا تتجاهل الاتفاقات الدولية فى ظل ترامب، فبالإضافة إلى تقويض (الاتفاق النووي) تنصلت عن التزامها باتفاقية باريس واتفاق كوبا... وأن الولايات المتحدة ليست شريكا جيدا ولا مفاوضا يعتمد عليه".

وتقول إيران، إن العقوبات الجديدة التى فرضتها عليها الأمم المتحدة تنتهك الاتفاق الذى توصلت إليه فى 2015 مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وثلاث قوى أوروبية وقبلت بموجبه كبح نشاطها النووى مقابل تخفيف العقوبات عليها.

وأكد روحانى فى كلمته إن ايران مستعدة للانسحاب من الاتفاق النووي، الذى رفعت بموجبه أغلب العقوبات الدولية مقابل كبح البرنامج النووى الايراني، إذا اصرت واشنطن على عقوباتها. وقال "أولئك الذين يريدون العودة إلى لغة التهديد والعقوبات هم أسرى أوهام الماضي".

وأضاف الرئيس الايرانى "إن أرادوا العودة إلى هذه التجربة، سوف نعود بالتأكيد وخلال فترة قصيرة لا تعد بالأسابيع والأشهر، بل فى غضون ساعات وأيام، إلى وضعنا السابق ولكن بقوة أكبر بكثير".

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيران من جانب واحد بعدما قالت إن تجارب إيران الصاروخية الباليستية تنتهك قرارا للأمم المتحدة أيد الاتفاق النووي. ودعت واشنطن طهران إلى الكف عن الأنشطة المتعلقة بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة نووية بما فى ذلك إطلاق الصواريخ التى تستخدم مثل هذه التكنولوجيا.

وتنفى إيران أن تطويرها للصواريخ ينتهك القرار وتقول إن صواريخها غير مصممة لحمل أسلحة نووية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة