شبكة CNN الإخبارية: تطوير دجاج معدل وراثياً يقاوم أنفلونزا الطيور

الجمعة، 14 يناير 2011 05:46 م
شبكة CNN الإخبارية: تطوير دجاج معدل وراثياً يقاوم أنفلونزا الطيور محاولات لمقاومة أنفلونزا الطيور
إعداد ميريت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت شبكة CNN الإخبارية تقريراً عن دراسة أجراها باحثون من جامعة "كامبريدج" البريطانية ومعهد "روسلين" بجامعة "أدنبرة" الأسترالية، نشرتها مجلة "العلوم" الأمريكية فى عددها الخميس تفيد بأنه يمكن محاصرة فيروس H5N1 المسبب لمرض أنفلونزا الطيور.

حيث أعلن فريق من الباحثين عن تطوير نوع من الدجاج المعدل وراثياً، لا يقاوم فيروس H5N1 فقط، بل يمنع الفيروس من الانتقال إلى الدواجن الأخر، أشارت CNN إلى أن أصحاب مزارع الدواجن الذين يأملون بحماية ثرواتهم الداجنة من الفيروس القاتل، اعتبروها أخباراً سارة.

كما أوضحت CNN إلى أن الدراسة تحمل أيضاً مخاوف لدى بعض العلماء، الذين يرون أنها قد تفتح الباب أمام ظهور أمراض جديدة ناجمة عن "التلاعب" فى التركيب الجينى للطيور، أو حيوانات أخرى قد تكون ناقلة للفيروس، بحسب ما نقلت صحيفة "تايم" الجمعة.

وقالت خبيرة الهندسة الوراثية بالمعهد الأسترالي، هيلين سانج، والتى شاركت فى إعداد الدراسة، إن "التعديلات الجينية قد تعطى نتائج أفضل بكثير من التطعيمات"، وتابعت قولها: "لن تكون بحاجة إلى تغيير طريقة علاج كل مرض على حدة".

وكشف لورنس تيلى، من قسم الطب البيطرى بجامعة كامبريدج، والذى قاد الفريق البحثى، أن الباحثين قاموا، فى البداية، بتحديد الجين الذى يمكنه منع انتقال فيروس الأنفلونزا إلى الدواجن الأخرى، ثم حقنوا الطيور بجين جديد يتشابه فى تركيبته مع الفيروس المسبب للمرض.

ويعمل هذا الجين، الذى يحتوى على إنزيم حيوى كالذى يساعد على تكاثر الفيروس ذاتياً، على خداع التركيبة الجينية للفيروس لمنعه من التكاثر، وبالتالى وقف انتشاره أو انتقاله إلى الطيور الأخرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة