البشير: السودان انفصل فعلياً منذ وضع الإنجليز قانون المناطق المقفولة

الجمعة، 14 يناير 2011 05:15 م
البشير: السودان انفصل فعلياً منذ وضع الإنجليز قانون المناطق المقفولة الرئيس السودانى عمر البشير
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


أكد الرئيس السودانى عمر حسن البشير، أن بلاده تمر بمرحلة تاريخية حاسمة ، مشيرا إلى عملية الاقتراع لتقرير مصير جنوب السودان الجارية الآن للاختيار ما بين الوحدة أو الانفصال.

وقال البشير خلال افتتاحه مسجد العارف بالله إدريس ابن أرباب بالخرطوم اليوم الجمعة، إن الحق أعطى حصريا للجنوبيين أما أن يتحدوا مع الشمال أو ينفصلوا عنه ، منوها إلى أن الظلم الذى يتحدث عنه البعض هو ظلم تاريخى لأن الحرب فى الجنوب بدأت عام 1955 فيما حصل السودان على استقلاله عام 1956.

ونوه إلى أن الجنوب انفصل فعليا وعمليا عندما وضع الانجليز قانون المناطق المقفولة بحجة أن هناك دينا مختلفا وثقافة مختلفة ولغة مختلفة عن الشمال، مضيفا أن الحرب استمرت بعد ذلك من أجل الوحدة لكنها كانت مكلفة ، وكان من الضرورى إعطاء الفرصة للجنوبيين إما بالاتحاد أو الانفصال ، وقال إن المستهدف ليس فصل الجنوب وإنما الإسلام فى السودان .

وأكد البشير أنه ماض فى تطبيق الشريعة الإسلامية ولن تكون هناك دولة علمانية فى السودان ، بل دولة قائمة على الشريعة "وهذا أمر منتهى ولا رجعة عنه" ودعا أهل الشمال إلى ضرورة وحدة الصف وتوظيف القدرات والطاقات من أجل بناء ونهضة السودان .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة