روبرت فيسك: استهداف حزب الله سيخلق أزمة جديدة فى لبنان

الجمعة، 14 يناير 2011 02:23 م
روبرت فيسك: استهداف حزب الله سيخلق أزمة جديدة فى لبنان الكاتب البريطانى روبرت فيسك
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت عنوان "لبنان فى طى النسيان: أمة مطاردة باغتيال رفيق الحريرى"، يتحدث روبرت فيسك فى مقاله اليوم بصحيفة "الإندبندنت" عن الأزمة السياسة التى تعصف بلبنان فى الوقت الحالى بعد إعلان وزراء حزب الله وأنصاره استقالتهم من الحكومة اللبنانية، الأمر الذى أدى إلى انهياره، ويحذر من أن استهداف حزب الله قد يخلق أزمة جديدة.

يقول فيسك فى البداية إن الجنود منتشرون فى كل مكان، فى القرى وفوق الجبال وفى شوارع بيروت، ويسخر من ذلك متسائلاً عما إذا كل هؤلاء الجنود سيحررون القدس أم أنهم ذاهبون لتدمير كل الأنظمة العربية المستبدة.

ثم يمضى فى القول إنه من المفترض أن يقوم هؤلاء الجنود بحماية لبنان من الانزلاق إلى حرب أهلية. ويشير الكاتب إلى الأزمة المتعلقة بالمحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريرى، ويقول إن أمريكا ومعها فرنسا وبريطانيا تطالب المحكمة بتحديد أسماء الجناة، وهو أمر غريب، لأنه عندما تم اغتيال الحريرى عام 2005، اعتقد الغرب كله أن السوريين هم من قتلوه، ليس الرئيس السورى بشار الأسد، ولكن الأجهزة الأمنية لحزب البعث. ويؤكد فيسك أن هذا ما اعتقده حينئذ، ولا يزال يؤمن به. لكن اليوم يقال إنه حزب الله صديق سوريا وإيران هو الجانى، والآن تقرع أمريكا وبريطانيا طبول الدعوى من أجل توجيه صفعة لإيران.
ويعتقد الكثيرون أن لبنان الآن على وشك السقوط فى حرب أهلية كتلك التى عصفت به بين عامى 1976 و1990. لكن فيسك يرى أن جيل جديد من اللبنانيين الذين تلقوا تعليماً فى الخارج فى باريس ولندن وأمريكا قد عادوا إلى بلادهم ولن يتسامحوا إزاء إراقة دماء آبائهم وأجدادهم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة