شواطئ شرم الشيخ مفتوحة للجميع للسباحة والسنوركلنج

الخميس، 13 يناير 2011 02:30 م
شواطئ شرم الشيخ مفتوحة للجميع للسباحة والسنوركلنج جانب من اجتماع غرفة فنادق جنوب سيناء
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حسم اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ جنوب سيناء، اللغط والشائعات التى ترددت مؤخرا لدى شركات السياحة ووكلاء السفر الأجانب حول قرارات فتح وإغلاق شواطئ شرم الشيخ، ومنع نشاط الغوص الشاطئى أمام الفنادق الذى أثار جدلا شديدا فى الإعلام الخارجى ضد السياحة المصرية على خلفية تغير سلوك سمك القرش بعد حاد ث تعرضه للسائحين بشرم الشيخ.

قرر المحافظ خلال اللقاء الذى أقيم أمس، الأربعاء، بغرفة فنادق جنوب سيناء برئاسة المهندس أحمد بلبع فى حضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة وكبار المستثمرين بشرم الشيخ مع أكثر من 80 % من منظمى الرحلات السياحية "التور أوبريتور"من الأسواق الموردة للسياحة إلى شرم الشيخ وهى الإنجليزية والروسية والألمانية والبولندية والبلجيكية والإيطالية والأوكرانية فتح جميع شواطئ شرم الشيخ بالكامل للسباحة والسنوركلنج دون استثناء.

وأشار شوشة إلى أنه تقرر أن تقوم الجهات المعنية بالدولة بمصاحبة السفن التجارية المارة داخل وأمام مدينة شرم الشيخ حتى خروجها من الحدود، للتأكد من عدم القاء أى حيوانات نافقة أو أى مخلفات أو مواد مضرة بالبحر للحفاظ على طبيعة الحياة البحرية.

كما قرر منع رياضة الغوص الشاطئية بصفة مؤقتة من أمام الفنادق "أى النزول من الشاطئ للغوص" فى المنطقة من شمال خليج نعمة حتى رأس نصرانى، لحين الانتهاء من الدراسات الفنية والمسح التيبوغرافى للمنطقة وقاع البحار والحياة المائية التى تقوم بها مركب مركز الأبحاث المتخصصة التابعة لهيئة قناة السويس، وعلى متنها عدد من الخبراء المختصين من عدة جهات مختلفة وعلى أعلى مستوى من الخبرة الفنية لدراسة كيفية تأمين المنطقة المحددة لعودة نشاط الغوص الشاطئى مرة أخرى.

وأعلن المحافظ خلال اللقاء أيضا عن قرارات صارمة وعقوبات مشددة تهدف إلى الحفاظ على سلامة السائحين من خلال الالتزام بمنع القاء أى مخلفات أو مواد مضرة فى البحر وكذلك منع إطعام الأسماك سواء بالنسبة لمراكز الغوص والفنادق وحتى السائحين أنفسهم.. فبالنسبة لمراكز الغوص والفنادق تصل العقوبات إلى تغريمها 50 ألف دولار فى حالة قيام أحد زبائنها ونزلائها من السائحين أو العاملين بها إلقاء أى مخلفات بالبحر أو إطعام الأسماك أمام شواطئها بالنسبة للفنادق.

كما تشمل العقوبات تغريم السائح 15 دولار فى حالة ارتكابه مثل هذه العادات المضرة بالحياة المائية ويحق لإدارة لفندق المطالبة بها من النزلاء فى حالة ثبوت المخالفة.وبالنسبة لمراكب الغوص فسيتم إيقافها بدء من شهر وحتى 6 شهور ثم يتم سحب الرخصة نهائيا فى حالة تكرار القاء مخالفات بالبحر أو السماح لأحد نزلائها بإطعام الأسماك.

أشار اللواء شوشة إلى أن جميع الجهات المعنية بالدولة تواصل جهودها لمنع الصيد الجائر نهائيا، لما له تأثير سلبى على الحياة المائية. موضحا أن هذه القرارات تهدف فى المقام الأول لصالح السائحين وزوار المدينة ومنع حدوث أى حوادث أخرى من هذا النوع سواء فى مصر بصفة عامة وشرم الشيخ بصفة خاصة، وكذلك الحفاظ على توازن البيئة البحرية.

وأكد المهندس أحمد بلبع، رئيس غرفة فنادق جنوب سيناء، أن هذا اللقاء كان ضروريا فى هذا التوقيت لتوضيح الصورة كاملة أمام منظمى الرحلات الأجانب، لبدء عودة الحجوزات المستقبلية من جديد بعد فترة التباطوء السابقة نتيجة لعدم وضوح الرؤية كاملة بالنسبة لسياحة الشواطىء فى شرم الشيخ، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يؤكد أن هناك ترابطا وعملا جماعيا بين وكلاء السفرة الفنادق، خاصة أن عودة ارتفاع الحجوزات مصلحة مشتركة بين الجانبين، وأيضا لطمأنة تلك الشركات المنظمة للرحلات لفتح باب الحجوزات واستكمال خطط الترويج والسفر لشرم الشيخ خلال الفترة المقبلة.

قال بلبع إن غرفة فنادق جنوب سيناء بدأت حملة توعية موسعة للنزلاء داخل جميع الفنادق بشرم الشيخ، حيث قامت بطبع 200 ألف منشور وتوزيعها على الفنادق وداخل الغرف، وأثناء التسكين، وكذلك بوستر خاص داخل صالات الاستقبال وأيضا على الشواطئ بوضع لوحات إرشادية موضح بها خطورة إطعام الأسماك وأهمية الحفاظ على البيئة البحرية.

ولفت بلبع إلى أن الإشغالات الفندقية حاليا بشرم الشيخ تتجاوز 65 %، وأنها مرشحة للزيادة خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد إزالة اللغط الذى دار مؤخرا حول قرارات فتح وإغلاق الشواطئ.

وطالب رئيس غرفة فنادق جنوب سيناء بإغلاق هذه الصفحة تماما، خاصة أن شرم الشيخ تتمتع بثقل سياحى كبير على مستوى المدن السياحية فى العالم، كما يوجد بها عدة منتجات سياحية متنوعة ومميزة مثل سياحة المؤتمرات والسفارى والجولف والسياحة الترفيهية وغيرها من المنتجات التى يقبل عليها السائحين.

وتوجه بلبع بالشكر لمحافظ جنوب سيناء وأيضا لوزيرى السياحة والبيئة على المجهودات التى قاموا بها خلال الفترة الأخيرة للقضاء على الشائعات التى أثيرت مؤخرا، ولعودة الحركة السياجية للمنطقة، كما كانت قبل حادث تعرض سمك القرش للسائحين بشرم الشيخ.

من جانبهم قام التور أويريتور فور انتهاء اللقاء بالاتصال بالشركات التابعة لهم فى دولهم لإبلاغهم بقرار المحافظ بأن الشواطئ أصبحت مفتوحة للجميع، وهو ما أزال اللغط الدائر فى الأسواق الأجنبية حول قرارات فتح وإغلاق الشواطئ خلال الفترة الأخيرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة