إقبال شديد على التصويت فى اليوم الثانى لاستفتاء السودان

الإثنين، 10 يناير 2011 09:18 ص
إقبال شديد على  التصويت فى اليوم الثانى لاستفتاء السودان صورة أرشيفية
جوبا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمر إقبال السودانيين الجنوبيين على مراكز الاقتراع اليوم/الاثنين/ ولليوم الثانى على التوالى للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على حق تقرير مصير الجنوب الذى انطلق أمس /الأحد/ .

وتشهد مراكز الاقتراع التى فتحت أبوابها الساعة الثامنة من صباح اليوم بالتوقيت المحلى عملية تزاحم كبيرة لدرجة أن بعض المواطنين وصلوا قبل الموعد الرسمى بنحو الساعتين للمشاركة فى الاستفتاء الذى تستمر فعالياته حتى 15 يناير الحالى .

ويبلغ عدد الذين لهم حق التصويت فى هذا الاستفتاء حوالى 4 ملايين سودانى جنوبى يعيش أكثر من 3 ملايين منهم فى ولايات جنوب السودانى والباقى فى ولايات الشمال والخارج .

ويصوت هؤلاء الجنوبيون أمام 2600 مركز انتخابى بولايات جنوب السودان وأكثر من 165 مركزا فى الشمال وعدد من المراكز فى خارج البلاد .

ويشترط لصحة الاستفتاء وقانونيته أن تبلغ نسبة المشاركة فيه 60 بالمائة من إجمالى عدد المسجلين .

ويراقب عملية الاستفتاء حوالى 1200 مراقب أجنبى ونحو 17 ألف مراقب محلى من داخل السودان فيما يقوم بتغطية وقائع هذه العملية مئات الصحفيين والإعلاميين والمصورين الذين يمثلون 200 مؤسسة أجنبية إعلامية وصحفية .

ومن المنتظر أن تبدأ المؤشرات الأولية لنتائج هذا الاستفتاء فى الظهور اعتبارا من يوم 22 يناير الحالى على أن تعلن النتيجة النهائية من قبل المفوضية القومية للاستفتاء ومقرها الخرطوم فى الأسبوع الأول من فبراير المقبل .

وتشهد مدينة جوبا عاصمة الجنوب مظاهر احتفالية غير مسبوقة تمهيدا لإعلان الانفصال خاصة أن كل مؤشرات التصويت تصب فى صالح هذا الخيار. فلا تزال الفرق الموسيقية تجوب الشوارع حاملة أعلام الحركة الشعبية لتحرير السودان فيما يرقى إلى مسامع الجميع الزغاريد التى تنطلق من مراكز الاقتراع بنكهة أفريقية.

كما تجوب المدينة سيارات تحمل لافتات الانفصال وصور زعيم الحركة الشعبية الراحل الدكتور جون جارانج .

ويتسابق المصوتون للحديث أمام مراسلى القنوات الفضائية ووكالات الأنباء عن مستقبل الدولة الجديدة المنتظرة وأهمية هذا الاستفتاء بالنسبة لشعب الجنوب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة