إيران ترفع الحجب عن موقع إنستجرام

الأربعاء، 19 يوليو 2017 11:56 ص
إيران ترفع الحجب عن موقع إنستجرام إنستجرام
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت إيران الحجب عن موقع التواصل الاجتماعى "إنستجرام"، وقالت وكالة تسنيم إن الإيرانيين تمكنوا خلال الأيام الماضية الوصول إلى الموقع بسهولة، حيث يقدر عدد مستخدمى إنستجرام داخل إيران 14 مليون مستخدم.

 

ولم تؤكد وسائل الإعلام ما إذا كان رفع الحجب خللا مؤقت يحدث عادة فى نظام الحجب فى الداخل أو فتح الموقع بشكل دائم، لكن رجحت الوكالة أن يكون تم فتح هذا الموقع داخل إيران بقرار من فريق الرقابة على الإنترنت.

 

وكانت حكومة روحانى المعتدلة، دعت إلى المرونة فى مراقبة شبكة الإنترنت التى يستخدمها أكثر من 30 مليون إيرانى (من 80 مليون نسمة). ويلجأ الكثير منهم إلى برمجيات تتيح الالتفاف على الرقابة (فى بى إن)، واقترحت تفعيل خاصة "الحجب الذكى" لمواقع التواصل الاجتماعى.

 

وقالت الوكالة إن إنستجرام يعد إحدى مواقع التواصل الاجتماعى الذى تم تفعيل خدمة الحجب الذكى له داخل إيران.

 

و53% من الإيرانيين على الأقل أعضاء فى إحدى مواقع التواصل الاجتماعى، كما أن تطبيق "تلجرام" الأشهر بين مواقع التواصل الاجتماعى أصبح الأكثر شعبية فيها، ويقدر مستخدميه بـ 20 مليون شخصا، ويحتل الإيرانيين المرتبة الـ 12 بين مستخدمى إنستجرام.

 

وتغلق السلطات الإيرانية المواقع الاجتماعية خصوصا تويتر وفيسبوك منذ التظاهرات الكبيرة فى يونيو 2009 التى نظمت احتجاجا على إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدى نجاد، واستخدم المعارضون حينها بكثافة المواقع الاجتماعية لحشد أنصارهم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة